الأجندة الزراعية

«فهيم» يوجه المزارعين نحو اتباع نظام الزراعة على مصاطب بالسطور

كتب: أسامة بدير وجه الدكتور محمد على فهيم، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، المزارعين إلى ضرورة الزراعة على مصاطب بالسطور، سواء بـالسطارات الآلية أو يدوياً، مشيرا إلى أنه حال تنفيذ تلك التوصية سيزيد المحصول بمعدل 3 أردب في الفدان.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن عرض السطر من 90 سم إلى متر، ويزرع فوقها من 5 – 7 سطور، مشيرا أن المصاطب المرتفعة هي أفضل شيء عند وجود نسبة ملوحة فى المياه او التربة يعني ارتفاع المصطبة تقريبا 20 سم و25 سم عند زيادة الملوحة.

وأشار إلى أن الزراعة فى سطور توفر كمية التقاوي المستخدمة وتساهم في انتظام توزيع التقاوي في الحقل وانتظام عمق الزراعة وضمان تغطية الحبوب عقب الزراعة، فضلا عن زيادة سرعة الإنبات ونسبته وانتظام نمو النباتات وزيادة التفريع وتقليل منافسة النباتات لبعضها.

وتابع: تعمل الزراعة فى سطور على زيادة المحصول من الحبوب بنحو 10% عن الزراعة اليدوية، فضلا عن توفير وقت الزراعة ونفقات العمالة اليدوية، لافتا إلى إنها تساهم في إمكانية استعمال الماكينات المجهزة للتسميد بالجرعة التنشيطية مع الزراعة وسهولة استخدام الكومباين في الحصاد ورفع كفاءة عملية الحصاد.

وأوضح الباحث بـمركز البحوث الزراعية، أن الزراعة بالسطارة على مصاطب تتم من خلال عمل المصاطب وزراعة القمح عليها، ويتم الري في المسافات بين المصاطب فقط بحيث لا تصل المياه إلي ظهر هذه المصاطب، وتتسم بانخفاض تكاليفها حيث أنها توفر تقاوي بمعدل 50%، وتوفر مياه الري، حيث يتم الري بين المصاطب، بالإضافة إلى عائد متمثل في زيادة الإنتاج بنحو 25%.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى