الأجندة الحيوانية

فرشة الكتاكيت.. الفرشة الجيدة لضمان نمو وحيوية الكتاكيت

كتبت: د.أمل بدران تؤدي فرشة الكتاكيت دورا هاما في حدوث الامراض وسرعة انتشارها اذا لم يتدارك المربي إزالة الاسباب التي تسبب الأمراض ومن أهم الآثار المرضية التي تسببها الفرشة هى:

1ـ تؤدي زيادة رطوبة الفرشة الي الاصابة بمرض الكوكسيديا أو الديدان الطفيلية كالديدان الشريطية أو الاسطوانية.

2ـ يؤدي وجود شظايا خشنة وحادة أو مسامير أو أي أجسام حادة الي حدوث بعض الاعراض المرضية في الارجل مثل تورم القدم والذي تسببه بكتيريا الأستافيلوكوكس saphylo coccus وكذلك يؤدي وجود الأجسام الحادة لثقب الحوصلة crop.

3ـ وجود بعض الطفيليات في الفرشة يؤدي للاصابة بمرض الاسبرجيلوزس الفطري.

4ـ عدم نظافة الفرشة وترك الزرق لفضلات الدواجن عليها يؤدي الي تحلله وتصاعد غاز الامونيا الذي يؤدي بدوره لحدوث مضاعفات تجعل الدجاج عرضة للأصابة بالامراض التنفسية.

د.أمل بدران، باحث أول بمعهد الإنتاج الحيواني

العلاقة بين الفرشة وغاز الأمونيا (النشادر)

الامونيا أو النشادر هو غاز عديم اللون ذو رائحة قوية ونفاذة ويكون محسوسا من قبل الانسان إذا تواجد داخل العنبر أو مكان تربية الدواجن ويجب عدم زيادته عن 25 جزءا بالمليون ويجب مراعاة مستوي التهوية ونوعية الفرشة المستخدمة.

يجب مراعاة ان من العلامات الواضحة لغاز الأمونيا (النشادر) تأثيره علي الجهاز التنفسي من حيث صعوبة التنفس وضعف الجهاز المناعي واحتمال الاصابة بالمرض التنفسي المزمن الذي تسببه المايكوبلازما ويجب مراعاة ان الاحياء الدقيقة تلعب دورا كبيرا في تحرير غاز الامونيا بوجه عام وفي التربية الارضية تمتزج وتختلط فضلات الدواجن (الزرق) مع مكونات الفرشة وبفعل الاحياء الدقيقة ينتج غاز الأمونيا (النشادر) ويجب مراعاة هذه العلاقة بين الفرشة وانطلاق غاز الامونيا.

تحذيرات حول استعمال الفرشة

ـ من الاخطاء الشائعة وسط المربين ترك الفرشة خارج العنابر ولفترة طويلة ما يؤدي الي التلوث الميكروبي وتكرار حدوث العدوي بين الطيور وكذلك سقوط مياه الامطار علي الفرشة يساعد علي تكاثر الميكروبات والفطريات بالاضافة الي الروائح الكريهة منها.

ـ خلال فترة التحضين يجب علي المربي ان يراعي نسبة غاز الامونيا ورطوبة الفرشة لانها من اهم الاسباب التي تؤدي لظهور الامراض مثل الامراض التنفسية أو الامراض الطفيلية كمرض الكوكسيديا أو الديدان الطفيلية، ويجب علي المربي معالجة الامر بتحسين مستوي التهوية بقدر المستطاع حتي تخرج الغازات ويدخل الهواء النقي وتجف الفرشة.

ـ عند تقليب الفرشة الرطبة شتاء ينبعث غاز الأمونيا (النشادر) الساكن في طبقات الفرشة ويؤدي الي الاصابة بـالامراض التنفسية ويجب علي كل مربي تجنب هذه العملية بشكل كبير.

نصائح عامة حول استعمال الفرشة

1ـ يجب ان تكون الفرشة جافة تماما وخالية من الرطوبة والفطريات.

2ـ يجب ألا تزيد نسبة رطوبة الفرشة على 25% حتي لا تشكل وسط صالح للامراض.

3ـ إذا زادت نسبة رطوبة الفرشة عن 25% خاصة في فصل الشتاء ينصح بازالتها تماما أو معالجتها بالجيز المطفأ بمعدل 1- 2 كيلو جرام لكل 10 م2.

4ـ إذا حدث لسبب من الاسباب بلل بعض اجزاء الفرشة بسبب أن المساقي مقلوبة أو تالفة أولوجود ثقوب فيها أو بسبب دخول مياه الامطار في أي جانب من جوانب العنبر يجب إزالة الاجزاء المبتلة وابدالها بـفرشة جديدة.

5ـ ينصح بإزالة الفرشة تماما اذا أصيبت أحدي دفعات القطيع بمرض وبائي وتغييرها بـفرشة جديدة تماما ومن الافضل قبل تغيير الفرشة القديمة بالجديدة حرق الفرشة القديمة بماكينات الحريق ثم استبدالها باخري جديدة.

6ـ يجب الاهتمام بعمليات التنظيف والتطهير في حالة تناثر اجزاء من الفرشة المصابة في المنطقة المحيطة وذلك لتفادي حدوث العدوي مرة اخري.

7ـ في الحالات التي يشم فيها غاز الأمونيا يفضل رش الفرشة بالجيز المطفأ الذي يتعادل مع الامونيا ويقلل من اثرها.

يجب علي كل مربي للدواجن مراعاة الاعتبارات الواجبة والتي يجب مراعاتها عند استعمال الفرشة لان الفرشة في حالة مزارع الدواجن التي تربي في الارض تعتبر عائدا مربحا في نهاية الدورة وتعتبر من المكاسب التي تعطيها مزارع الدواجن وتدر ربحا يضاف لمكسب التربية سواء لحم أو بيض.

كذلك تعتبر الفرشة من أخطر مسببات الامراض بـمزارع الدواجن سواء مرض الكوكسيديا والطفيليات الداخلية كالديدان أو مرض الجهاز التنفسي المزمن crd وهي كلها امراض تجعل المربي ينفق الكثير مع قلة العائد من المزرعة أو خسارة المزرعة، وفشل المربي في التربية أو نجاح المربي فهي شئ بسيط بالمزرعة أو العنبر الذي يربي فيه المربي الدواجن ولكنها ذو أهمية كبيرة جدا له.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى