تكنولوجيا ريفية

علماء معهد أمراض النباتات يحققون إنجاز علمي جديد باستخدام النانو تكنولوجي في مكافحة الأمراض النباتية

كتبت: هناء معوض كشف الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، عن نجاح باحثان بالمعهد هما: الدكتور يوسف خميس، والدكتور محمد الشاروني، فى إعداد ونشر بحث علمى هام بأحد العلمية العالمية المتخصصة ذات معامل تأثير عالي، حول دور النانوتكنولوجي فى تكنيك الصمت الجينى داخل النبات.

د.يوسف خليل

وأضاف خليل، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه تم خلال البحث ابراز الدور الفعال للنانوتكنولوجى فى احداث صمت جينى لبعض الجينات الهامة للمسبب المرضى (الفطرى) داخل النبات بأقل تكلفة وبدقة عالية وإبطال عملها فى وقت قياسى وبالتالى عدم حدوث اصابة نباتية كأحد الطرق العلمية المبتكرة عالميا فى مجال مكافحة الأمراض النباتية.

د.محمد الشاروني

وتابع: وفقا للدراسة تم استهداف ثلاثة من الجينات الهامة للمسبب الفطرى لمرض التعفن التاجي وتعفن الجذور الفيوزاريومي لنبات الطماطم وفك الشفرة الجينية لهذه الجينات، حيث تم ذلك من خلال تصميم نوع مميز من المواد النانومترية الآمنة وتوظيفها كناقل نانومترى للجزيئات المسؤلة عن وقف عمل الثلاث جينات محل الدراسة وعملها بشكل آمن لفترة أطول داخل أنسجة النبات؛ ما يحمى النبات من الإصابة طوال فترة النمو وحتى مرحلة الإثمار.

وأشار خليل، أن نتائج الدراسة اثبتت إمكانية مكافحة التعفن التاجي وتعفن الجذور بأكثر من تطبيق بكفاءة عالية وتوفير حماية كاملة ومستدامة للنبات من الاصابة حتى مرحلة الحصاد.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أنه وفقا للدراسة فٳنه من الممكن استخدام هذا التكنيك المتطور وتوظيف هذه الجزيئات النانومترية الذكية كنواقل آمنة وفعالة بكفاءة في استهداف الممرضات النباتية الميكروبية الأخرى داخل أنسجة النبات وٳبطال عمل جيناتها داخل النبات دون الٳضرار بالخلايا النباتية السليمة ما يقلل من اى خسائر فادحة للحاصلات الزراعية المصرية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى