الأجندة الزراعية

علاقة النيتروجين والكربون بالتسميد الشتوي لأشجار الفاكهة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بزراعة قناة السويس، أن النيتروجين يمثل المخلفات الحيوانية الداخلة في تركيب السماد البلدي او الكمبوست، لافتا أن الكربون يمثل المخلفات النباتية مثل القش وغيره.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، بعد اضافة السماد العضوي للتربة في الخدمة الشتوية فانه يتحلل بفعل الكائنات الدقيقة المحللة، مشيرا تحلله الي مركبات بسيطة يستفيد منها النبات، موضحا إذا كانت نسبة المخلفات النباتية (الكربون) اعلي من الحيوانية (النيتروجين) فان هذه الكائنات المحللة تقوم باستهلاك النيتروجين الموجود في السماد العضوي.

وتابع: اذا كان العكس نيتروجين اعلي فانها تقوم بتحليله والاضافة اليه، مشيرا أنه يجب ان نضيف النيتروجين كمصدر خارجي الي السماد العضوي المحتوي علي نسبة عالية من المخلفات النباتية حتي يستفيد منه النبات وهذا ما يغفل عنه كثير من المزارعين.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين، فمثلا عربية السبله 10 -12 م يضاف لها 2 شكارة سلفات نشادر او شكارة واحدة من نترات النشادر وكذلك شكارة كبريت زراعي لجعل الوسط حامضي فيساعد علي سرعة التحلل وتيسير العناصر الغذائية لامتصاص بواسطة النبات، متابعا كما يفضل اضافة السوبر فوسفات مع الخدمة الشتوية حيث انه بطيئ التحلل ويكون جاهز للامتاص بواسطة النبات بعد فترة من اضافته.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى