الأجندة الزراعية

عفن جلد ثمار الموالح (البرتقال أبو سرة – الليمون)

كتب: د.محمد فهيم مع سيادة الطقس الحار او شديد الحرارة وحدوث تذبذب كبير في الري بسبب زيادة البخر نتح تظهر أعراض عفن الثمار الطرفي في الليمون والبرتقال …. عفن وجفاف جلد ثمار الليمون، ما بين نقص الكالسيوم والنحاس، وتداخل أعراض عفن الطرف الزهري Blossom end rot (واحيانا اكزانثيما الموالح)، مع أعراض عفن السرة الفطري. وفي السطور التالية سنعرض لظروف ظهور هذه الأعراض وكيف نفرق بينهما وما طرق الوقاية والعلاج؟.

عفن الطرف الزهري و”اكزانثيما الموالح”

تتنتشر أعراضه تحت ظروف الطقس السائد خلال هذا الموسم ويسبب حدوث ارتباك فسيولوجي داخل النباتات ويزيد من هذا الارتباك بعض العمليات الزراعية “الخاطئة”.

والسبب:
ـ نقص عنصر الكالسيوم او عدم قدرة الجذور على امتصاص الكالسيوم عن طريق الري.

ـ السبب الثاني هو التسميد النيتروجيني الزائد يمكن أن يحفز نمو سريع للشجرة، وبسبب عدم قدرة الشجرة على امتصاص الكالسيوم بسرعة كافية لتلبية المعدل المرتفع لنمو الشجرة، فقد يصبح الكالسيوم ناقصا في الأنسجة النباتية.

ـ بما أن نهاية الثمرة هي المكان الأخير لتلقي الكالسيوم، فهذا هو المكان الذي يحدث فيه الضرر.

لذلك، لمنع حدوث عفن الثمار الطرفي، يجب التركيز على:
1ـ تسميد أشجار الليمون باعتدال وتجنب الري الغير منتظم والتقلبات الواسعة في رطوبة التربة.
2ـ رش الكالسيوم والبورون مع الاحماض الامينية من بداية الازهار.

الكالسيوم لايخلط نهائي في التربة غير مع نترات النشادر وحامض النيتريك، ويتواجد الكالسيوم في التسميد في: نترات كالسيوم، سلفات الكالسيوم. وفي حالة الرش في منتجات … كالسيوم بورون – كالسيوم نيتروجين – كالسيوم ماغنسيوم – كالسيوم فوسفايت.

كما أن أعراض مشابهة هي ناتجة عن مرض فسيولوجي يسمي ” اكزانثيما الموالح “وهو ناتج عن نقص عنصر النحاس و هذه ظاهرة موجودة في البرتقال أبو سرة وخاصة اللي مزروع على اصل فولكا مارينا. وهي ترجع إلى نقص عنصر النحاس في التربة، ويمكن تفادي هذا المرض بتسميد التربة خلال الموسم كبريتات النحاس “الجنزارة” او برش أحد مركبات النحاس علي الأشجار بعد العقد ومن افضل مركبات النحاس وعن تجربة جلوكونات النحاس وهذه الظاهرة منتشرة في الأراضي الصحراوية والتي لا تراعي الاهتمام بعنصر النحاس، الأمر هنا لا يتعلق بنقص الكالسيوم والا ما وصلت الثمرة إلى حجم كبير. وخاصة ان ظاهرة التشقق في ثمار الموالح أحد اهم المظاهر التي تظهر وبشدة عند نقص الكالسيوم بالإضافة إلي تذبذب عمليات الري.

عفن السرة في البرتقال

** يسمي العفن الاسود منتشر كثيرا في الاراضي الطينية السوداء والاشجار المصابة بلسعة الشمس وفي الاراضي المهملة ويمكن ان ينهي تماما علي المحصول كله لانه يبداء في اول العقد.
** ميعاد ظهور الإصابة: ابتداء من يونيو.
** عفن السرة في ثمار البرتقال ابو سرة والذي يتسبب عن الفطر Aternaria citri.
ـ الاعراض: تتلون الثمار المصابة على الأشجار قبل اكتمال نموها وذلك بسبب تكون هرمون الإيثيلين في الثمار المصابة كما تظهر هالة صفراء في سرة الثمرة يتحول لونها للبني ثم للاسود مع تقدم الاصابة وعند عمل شق طولي في الثمرة نلاحظ تلون الانسجة الداخلية حول السرة باللون الاسود وتنتشر الاصابة بامتداد المحور الرئيسي داخل الثمرة حتى منطقة اتصالها بالفرع يسبب هذا المرض تساقط شديد للثمار على الأرض.
ما يزيد هذا المرض خطورة أن الفطر ينمو داخليا بدون ظهور أعراض خارجية للمستهلك إلا عند اشتداد الإصابة لذلك يتم جمع الثمار وتخزينها دون أن يتم تحديد الثمار المصابة.
أيضاً من ضمن اسباب زيادة حدة ظهور المرض هو معاملة بساتين الموالح بما يسمي بالخميرة فى توقيتات زيادة حجم الثمار (خلال يونيو – يوليو بالتحديد).

المكافحة

*توقيت المكافحة: رش وقائي اعتباراً من أول مايو.
– تأخير الحصاد حتى تسقط الثمار المصابة على الأرض.
– معاملة الثمار بعد الجمع بالمطهرات الفطرية المناسبة.
– تجنب احداث أضرار ميكانيكية للثمار أثناء الجمع والتخزين.

ملاحظة: اللي بيشتري برتقال في خلال الايام القليلة القادمة ممكن يلاقي كتير مصاب بهذا لمرض لان اغلب البرتقال اللى هيبقي موجود بالسوق هو المتساقط مبكرا على الارض وهذا المرض احد اسباب تساقط الثمار.

التوصيات المعتمدة

ـ دل كب 23.5% سائل بمعدل 250 سم3/ 100 لتر ماء.
ـ ديبرو EC %30 بمعدل 40 سم3/ 100 لتر ماء.
ـ سكور EC %25 بمعدل 50 سم3/ 100 لتر ماء.
ـ مونتورو EC %30 بمعدل 40 سم3/ 100 لتر ماء.
ـ ميجور SC %30.72 بمعدل 250 سم3/ 100 لتر ماء.

*معد المادة الفنية: أستاذ مساعد بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى