ملفات ساخنة

عضو اللجنة العلمية لمفاوضات سد النهضة: إثيوبيا لم تراع الاحتياجات المائية المصرية عند بناء السد

كتبت: نورا سيد أكد الدكتور هشام بخيت، أستاذ مصادر المياه بجامعة القاهرة وعضو اللجنة العلمية لمفاوضات سد النهضة، إن مصر تعتبر من أكثر بلاد العالم جفافا، لافتا إلى الاعتماد على مياه النيل بنسبة 97% وتواجه عجزا شديدا، مشيرا إلى إعادة استخدام المياه 3 أو 4 مرات، بالإضافة إلى المعاناة من فجوة غذائية كبيرة.

وأشار بخيت، خلال فاعليات اليوم الثاني من أسبوع القاهرة للمياه اليوم الإثنين، إن إثيوبيا لم تراع الاحتياجات المائية المصرية عند بناء سد النهضة بهذا الحجم، لافتا أنه كان بإمكانها بناء سد أصغر حجما بنفس القدرات الكهربائية دون التأثير على تدفقات المياه.

وأوضح أن مصر اقترحت تخزين السد على مراحل والتعاون خلال تلك الفترة، بما يتناسب مع طبيعة فيضان نهر النيل في أوقات الجفاف أو الوفرة، على أن تضمن إثيوبيا حدا أدنى من التدفق 31 مليار متر مكعب سنويا في فترة الجفاف و40 مليار متر وقت الفيضان المتوسط.

وتابع عضو اللجنة العلمية لمفاوضات سد النهضة، شمل الاقتراح المستوى الحرج وهو 165 مترا في بحيرة ناصر، وكشف عن أنه رغم صعوبة الوضع رفضت أديس أبابا الاقتراح، وطالبت أن يكون التعاون فقط في حالة استمرار الجفاف لـ4 أعوام متتالية، موضحا أن الجانب الإثيوبي رفض التعاون، وتم اقتراح اجتماع البلدان الثلاثة سنويا بنهاية موسم الأمطار، وهو أمر لم يحدث في أي دولة في العالم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى