الأجندة الحيوانية

طرق الوقاية والعلاج من حشرة النمل الأبيض

كتبت: ياسمين محمود يسبب النمل الأبيض أضرار كثيرة، حيث يؤدي إلى انهيار عقارات بأكملها، من خلال تغذيته على مادة السيللوز، ويصعب مشاهدة حشرة النمل الأبيض بشكل مباشر بل من خلال آثار تدميرها ومظاهر الإصابة التى تسببها.

حشرة النمل الأبيض

تعيش حشرة النمل الأبيض بصورة خفية تحت سطح الأرض أو فى داخل قطع الأثاث والأرضيات والعروق الخشبية تقوم بمهاجمة أهدافها عن طريق أنفاق تمتد من أسفل سطح الأرض إلى أعلى على شكل أنابيب على الحوائط أو الأشجار بعيدا عن الضوء والجفاف.

ينقسم إلى النمل الأبيض الفوق أرضى، حيث يعيش ويهاجم الأخشاب الجافة الخام أو المصنعة أو الأشجار بعد جفافها، ويتراوح عدد الأفراد فى مستعمراتها من 100 إلى 300 فرد وليس لها علاقة بالتربة، والنمل الأبيض التحت أرضى، وأنواع هذه المجموعة خطيرة جدا، حيث تعيش مرتبطة بالتربة ويتراوح عدد أفراد المستعمرة من 50000 إلى عدة ملايين، وتهاجم أى مادة سليلوزية فوق سطح الأرض أو خلالها.

ويعيش النمل الأبيض يعيش معيشة إجتماية فى شكل مستعمرات تختلف عن النمل العادى فى كثير من الأمور، ويتغذى على مادة السيللوز المتواجدة فى الطبيعة حيث يهاجم المنازل المبنية بـالطوب اللبن، وقد يؤدى لإنهيار المبنى، كما يهاجم ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل المواد المخزونة والأقمشة والأثاث والأبواب والنوافذ الخشبية والأرضيات الباركيه، وأيضا يهاجم أشجار النخيل والفاكهة مما قد يسبب موتها أو الحصول على محصول منخفض الكمية والجودة.

يهاجم النمل الأبيض المحاصيل المختلفة مثل قصب السكر والذرة والقمح، كما يهاجم المحاصيل المخزونة مثل الأرز والتمور والقمح والسمسم وغيرها.

مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض

ومن أهم علامات الإصابة بـالنمل الأبيض، وجود فتحات ثقوب صغيرة فى الأخشاب دليل خروج الحشرات الكاملة فى فترات التكاشر والإنتشار (الربيع والخريف) خاصة بالقرب من الأبواب والشبابيك، ومشاهدة مسحوق كحبيبات الرمل المكورة أسفل قطع الأثاث الخشبية المصابة، وهذا المسحوق الحبيبى هو إخراجات المستعمرة، وأيضا ضعف فى بعض المواقع على سطح الأساس والباركيه والأرضيات الخشبية نتيجة حفر وتغذية الحشرة تحت السطح، وتآكل الأثاثات الخشبية والعروق الخشبية التى تحمل السقف، وكذلك تفكك وإنهيار الحوائط المبنية من الطوب اللبن نتيجة تغذية النمل على التبن الذى يربط حبيبات الطين فى قالب الطوب.

يمكن أيضا سماع صوت فى الأسقف المصنوعة من حلوق النخيل وأحطاب الذرة، ومشاهدة أنابيب طينية من الداخل والخارج فى المبنى المصاب المصنوع من الطوب اللبن، واصفرار الأشجار المصابة وذبولها، كما تظهر كتل الطين حول الجذع، ووجود أجنحة رقيقة وبأعداد كبيرة وأحيانا تظهر حشرات النمل المجنحة الميتة على أماكن نشر الإصابة الجديدة.

طرق الوقاية من حشرة النمل الأبيض

1ـ التخلص من المواد السليلوزية وبقايا النباتات فى الأرض المزمع إقامة مبانى عليها.

2ـ عند إقامة المبانى الريفية يجب عمل دكة (حصيرة أساس) أسمنتية للأرض، وعمل رش وقائى للتربة بمبيد له صفة الثبات نسبيا.

3ـ فى المبانى الخرسانية يجب معاملة الأساس وكذلك أخشاب البناء بـالمبيدات قبل إستكمال البناء.

4ـ عدم إستخراج تصريح بالبناء إلا بعد قيام المختصين بفحص الأرض وعلاجها فى حالة إصابتها.

5ـ ضرورة استعمال مصائد النمل الأبيض للكشف عن الإصابة، وهى مصنوعة من الورق المقوى المبلل بالماء.

6ـ معالجة الأخشاب المستخدمة للشبابيك أو الأبواب بمحلول المبيد المذاب فى الكيروسين بمعدل 1% قبل تركيبها.

طرق مكافحة النمل الأبيض

1ـ تحضير مستحضر المبيد (دورسبان أو بيربان) بمعدل 2% أى يضاف 20سم مبيد لكل لتر ماء، وفي المنازل والمنشآت المصابة يتم عمل خندق تحت جدران المبنى تماما، وحول المبنى بعمق 30 سم وعرض 30سم، ويراعى أن تتصل بداية الخندق بنهايته ثم يعامل كل متر طولى بـ4 لتر من محلول المبيد، كما يجب عمل جور بقطر 30سم وعمق 30سم على مسافات متر بين كل منها فى المنازل ذات الأرضية الترابية أو الرملية.

2ـ وضع المصايد المشبعة بالمبيدات مكان الجور، وتردم الجور مرة أخرى، ويمكن ايضا عمل ثقوب فى الباركيه أو البلاط ويحقن 4لتر من محلول المبيد كل ثقب.

3ـ فى حالة الأشجار يتم ملىء خندق بعمق 30سم وعرض 30سم على بعد 50سم من جذع الشجرة مع تكسير الأنفاق والكتل الطينية ووضع مصايد الورق المقوى المشبعة بـالمبيدات حول الأشجار على نفس المسافة وعلى بعد نصف متر من كل منها وتروى وتردم.

4ـ في حالة المخازن والشون يراعى عمل طبالى من الخشب المعامل بـالمبيدات لتخزين المواد والحبوب عليها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى