الأجندة الزراعية

طرق الوقاية من مرض الالتهاب المعوي التنكرزي في الطيور

الدجاج الرومي

كتب: د. صفوت كمال مرض الالتهاب المعوي التنكرزي هو مرض بكتيري حاد يصيب الطيور ويسبب خسائر اقتصادية كبيرة، ويتميز بتنكرز الطبقة المبطنة للأمعاء ويكون عادة في وسط الأمعاء الدقيقة، وأحيانا يصيب أجزاء الأمعاء حتي الأعور, ويصيب الدجاج والرومي والسمان والبط.

المسبب المرضي: كوليسترديا برفرنجنس وهي نوع من البكتيريا العصوية موجبة الجرام وغير متحركة ولا هوائية التي لها القدرة علي التحوصل مما يعطيها مقاومة للمطهرات, وهي تتواجد في التربة وفي فراشات الدواجن وفي الغبار والأتربة كما توجد بكميات قليلة في أمعاء الدواجن السليمة إذن فالبكتيريا فقط هي التي تسبب المرض وذلك عندما تتكاثر بالتبرعم إلي أعداد كبيرة منتجة سموم (توكسينات) علي درجة عالية من التعقيد الخلوي تهاجم أمعاء الطائر وتسبب التلف والتعفن لأنسجتها.

طرق نقل العدوي: عن طريق العليقة أو ماء الشرب أو الفرشة المبللة أو زرق الطيور المصابة والتعرض للإجهاد يزيد من شدة المرض.

العلاج: استخدام المضادات الحيوية مثل البنسلين بتركيز 200 جم / طن علف لوقف الإصابة بالمرض وفي الحالات التي تكون مصاحبة للكوكسيديا يستحسن إعطاء مضادات الكوكسيديا.

التحصين أهم طرق الوقاية: يستعمل لقاح الالتهاب المعوي التنكرزي الجل وهو لقاح محضر من توكسيد الميكروب والجرعة 2/1 سم3 للدجاج عمر أسبوعين, 1سم3 للدجاج أكثر من شهرين. ويتم الحقن تحت الجلد في منطقة الرقبة.

برنامج التحصين: يحصنا الدجاج بجرعتين الفاصل بينهما 3- 4 أسابيع بمقدار 1/2 سم3 للدجاج عمر أسبوعين, 1سم3 للدجاج أكثر من شهرين ويتم تحصين الدجاج البياض بجرعة منشطة 1سم3 قبل موسم البيض بأسبوعين لحماية النتاج من المرض, ويعاد التحصين مرة كل ستة شهور للوقاية المستمرة.

إرشادات عند استخدام اللقاح

1ـ يجب أن يكون اللقاح في درجة حرارة الغرفة قبل التحصين.

2ـ ترج الزجاجة جيدا قبل وأثناء التحصين.

3ـ يحفظ اللقاح بعيدا عن ضوء الشمس المباشر والحرارة.

4ـ يجب أن يكون الدجاج في حالة صحية جيدة ولا يعاني من أمراض الزجاجات الفارغة وباقي اللقاح المستعمل والسرنجات المستخدمة يجب أن نتخلص منها بطريقة صحية ويحفظ اللقاح عند درجة حرارة 4 – 8م°.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى