ملفات ساخنة

شراقي: من حسن حظ مصر والسودان عدم اكتمال الملء الثاني للسد الإثيوبي

كتبت: هند محمد قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن “الملء الثاني لـسد النهضة الإثيوبي لم يكتمل”، لافتا أن ذلك “من حسن حظ مصر والسودان” على حد قوله.

وأضاف شراقي، وفي تصريح لقناة “الحدث اليوم”، إن “إثيوبيا لم تستكمل المنشآت الهندسية للسد، فيما مر الوقت سريعا حتى هطلت الأمطار بغزارة وصولا إلى هجوم الفيضان على جسم السد، ما أدى إلى ارتفاع المياه ووصلت إلى قمة موضع الخرسانة، وأجبر إثيوبيا على سحب جميع المعدات المستخدمة في وضع الخرسانة، وكان ذلك في 18 يوليو الماضي”.

وتابع: “مياه الفيضان عبرت من أعلى جسم السد فتوقفت إثيوبيا عن جميع الإنشاءات”، مشيرا أن “هذه المرحلة شهدت تخزين 3 مليار متر مكعب بدلا من 13,5 مليار”، لافتا أن “عدم اكتمال التخزين جعل الموقف أكثر هدوءا، لدرجة أنه أصبح كأن التخزين لم يتم من الأساس، وهو ما قاد مصر إلى عدم التصعيد من الموقف، بعدما تخيل البعض أن التخزين يمثل خطا أحمر، وانتظروا رد فعل شديدا من مصر، لكنها تحركت دبلوماسيا”.

وأوضح أستاذ الموارد المائية، أن “الجهود الجزائرية لحل الأزمة توقفت بسبب الحرائق الشديدة التي تعرضت لها في الأيام الماضية، كما أن الملء الثاني للسد كان ضعيفا، إلى جانب أن إثيوبيا نفسها تعيش حربا أهلية في الداخل”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى