ملفات ساخنة

“شراقي” لعلماء اليوم الثقافي العلمي بمعهد الأراضي والمياه: “الأمريكان أعدوا لإنشاء 33 مشروع سد منهم سد النهصة”

كتب: أسامة بدير نظم معهد بحوث الأراضى والمياه والبيئة التابع لـمركز البحوث الزراعية، اليوم الثقافي العلمي الرابع، صباح اليوم الإثنين، تحت عنوان “آفاق وتحديات الموارد المائية في حوض النيل“.

وقال الدكتور على إسماعيل، وكيل المعهد لشؤون الإرشاد والتدريب، أن هذا النشاط العلمى للمعهد يأتى في إطار خطة تطوير ودعم قدرات المعهد لتأدية دوره في حل مشاكل التنمية الزراعية من خلال الاستفادة بالتكنولوجيا الحديثة والبحوث والدراسات.

وأشار إسماعيل، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه قد شارك في اليوم الثقافي العديد من الجهات البحثية والجامعات وقطاعات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بهدف إثراء الحوار العلمى والمناقشات العلمية المثمرة للوصول إلى رؤية علمية متكاملة تستهدف تعظيم الاستفادة من الموارد المائية لدول الحوض.

 

ومن جانبه، تناول الدكتور مهندس عبدالفتاح مطاوع، نائب رئيس المركز القومي لبحوث المياه، خلال المحاضرة التى ألقاها بعنوان “فرص وتحديات مواجهة آزمات إدارة المياه في حوض النيل” التحديات التى تواجه دول الحوض وآليات الحل والتعاون بينهم.

وأشار مطاوع، إلى فكرة تقليل البخر من بحيرة السد العالي وتوليد طاقة كهربائية إضافية من خلال إنشاء سد آخر بالبحيرة، لافتا إلى سبل مواجهة الإدارة الجيدة للمياه في حوض النيل الذي المقدرة بـ7300 مليار، منها يأتى الي مصر والسودان 84 مليار فقط.

وأوضح الدكتور عباس شراقي استاذ الجيولوجيا والمياه بكلية الدراسات الافريقية جامعة القاهرة، خلال محاضرة ألقاها بعنوان “التحديات الجيولوجية والبيئية لـسد النهضة الإثيوبي” مشكلة الأحواض النهرية وتوفر المياه خلال فصل الصيف، لافتا إلى تعرض دول الحوض لمشاكل جفاف.

وتابع: تدخل الأمريكان ضد مصر وأعدوا دراسات وأبحاث لإنشاء 33 مشروع سد منهم سد النهصة بعد رفض تمويل السد العالى ونكاية فى الروس لوقفهم مع مصر.

وأوضح استاذ الجيولوجيا والمياه، أن رئيس الوزراء الإثيوبى السابق “زيناوي” أعلن عن سد الحدود في 2011 وكان يهدف لتخزين 14 مليار متر مكعب من المياه، الذي تحول لرفع التخزين إلى 70 مليار علي النيل الأزرق ويبدا من بحيرة تانا الي السودان عبر النيل الأزرق وهو واحد من 4 سدود موجودة علي ارتفاع 500 متر، مشيرا أن إثيوبيا لو لم تبني سدود فإن السد لن يزيد عمره عن 60 سنة ذات سعة  74 مليار متر مكعب بارتفاع 85 متر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى