ملفات ساخنة

شراقي: إثيوبيا بدأت في تعلية الممر الأوسط لسد النهضة ما يؤشر إلى تخزين جديد للمياه

كتبت: هند محمد قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا بدأت أعمالًا خرسانية لتعلية الممر الأوسط من سد النهضة، متوقعا أن يتراوح ارتفاع التعلية من 4 ـ 5 متر، موضحا إن «إثيوبيا نفسها لا تعرف هذا المدى.. هي تواصل العمل إلى أن يأتي الفيضان، وحينها تتوقف عن العمل.. الارتفاع سيكون عدة أمتار والتخزين قد يكون بين 3 ـ 5 مليارات متر مكعب».

وأضاف شراقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «على مسؤوليتي»، عبر شاشة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن التخزين سواء كان كبيرا أو صغيرا، فلن يشعر المواطن بتأثير لهذه العملية، غير أنه أكد في الوقت نفسه أن أي عملية تخزين تتم هي في الأساس مياه مقتطعة كان يفترض وصولها إلى السد العالي.

وتابع: «بوابة السد لا تزال مفتوحة، ما يعني أن التوربين الذي يعمل أحيانا ويتوقف في أخرى، غير قادر على تمرير المياه التي كانت تمر من أعلى الممر الأوسط، وهو ما دعا أديس أبابا إلى فتح بوابة التصريف»، مشيرا أن هذه الفتحة مفتوحة منذ 12 مارس الماضي، وهي المسؤولة عن تمرير معظم المياه وذلك لأن التوربين لا يعتمد عليه.

وأوضح أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الأمطار التي هطلت على إثيوبيا في شهر مايو كانت أقل من المتوسط، بينما من المتوقع أن تشهد في شهري يونيو ويوليو هطولًا أعلى من المتوسط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى