الأجندة الزراعية

زراعة وإنتاج فاكهة النبق

شجرة النبق

كتب: أياد هانى العلاف تنتمي أشجار النبق Zizyphus spina christi إلى العائلة النبقية، والتي تضم حوالي 58 جنسا منهم ثلاث أجناس هامة من أهمها جنس النبق، وتضم العائلة حوالي 600 نوعا مـا بين أشـجار وشجيرات ومتسلقات ونادرا أعشاب تنتشر في جميع مناطق العالم المختلفة.

يعتقد أن الموطن الأصلي لأشجار النبق هو مناطق جنوب أوروبا و جـبال الهيمالايا وشمال الصين وقد يكون شمال أفريقيا والسودان وشبة الجزيرة العربية والعراق والإمارات وأمريكا الجنوبية، وعموما تنتشر زراعة أشجار النبـق في المناطق الأستوائيه وتحت الأستوائيه.

القيمة الغذائية لفاكهة النبق

تؤكل ثمار النبق طازجة ومحتواها عالي من الكربوهيدرات ويعتبر الجلوكوز والسكروز السكر السائد علاوة على كميات ضئيلة من الفركتوز والزايلوز، عـلاوة علي محتواها العالي من فيتامينات أ ، ب ، ج وبعض العناصر والمعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسـيوم والفسفور والحـديد.

الوصف النباتي لأشجار النبق

شجرة النبق شجرة سريعة النمو، متوسطة إلى كبيرة الحجم، دائمة الخضرة، سـاقها غير معتدلة عادة (الساق معوجة)، أسطوانية الشكل، ذات أغصان متدلية، ومجموعها الجذري عميق وهي شجرة منتشرة كثيرة الظل، ويبلغ ارتفاعها ما بين ثلاث إلى عشرة أمتار، الفروع منتشرة ومدلاة و تحتوى على أشواك صغيرة حادة تخرج في أزواج وكثافة الأشواك تختلف حسب الصنف.

الأوراق بسيطة بيضاوية الشكـل، يتراوح طولها بين 2-4 سم وتخرج متبادلة علي الفرع. الورقة جلدية لامعة نوعا ما، وذات حـافة مسننة، وقاعدتها مستديرة، ولون العنق أخضر مائل للاحمرار.

الأزهار صغيرة الحجم، لونها أخضر مصفر، وهي خنثي أو متـعددة الجنـس متجمعة في عناقيد أو مجاميع صغيرة تخرج أزهار النبق صغيرة الحجم في آباط الأوراق علي النموات الحديثة.

تزهر أشجار النبق في فصلي الصيف و الخريف. ويتم التلقيح بواسطة الحشـرات وخاصة حشرة نحل العسل حيث أن زهرة السدر محببة جدا للنحل.

ثمار النبق صـغيرة إلى كبيرة الحجم وتأخذ أشكال متعددة منها الكروي الشكل (تشبه التفاح) ومنها البيضاوي. وتختلف أقطار الثمار حسب الصنف، ولون الثمار أخضر في المراحل الأولي لتكوينهـا ثم يتحـول إلى اللون الأصفر عند اكتمال نمو الثمار فالأحمر فالبني المحمر عند النضج.

وطعم ثمار النبق قبل نضجها مر لاحتوائها علي المواد القابضة التي تزول عند النضج وتصبح الثمار لذيذة الطعم. وثمرة النبق لبية حسلة ولها غلاف لحمي كاذب ويوجد داخل كل ثمرة بذرة حجرية واحدة.

الظروف البيئية لأشجار النبق

تتحمل أشجار النبق الظروف البيئية المناسبة إلا أنها تحتاج لشتاء دافئ حيث لا يتحمل درجات الحرارة المنخفضة، وبصفة عامة تنمو أشجار النبق في المناطق الحارة والمعتدلة.

ينمو النبق في جميع أنواع الأراضي بشرط عدم ارتفاع الماء الأرضي وتجود زراعته في الأراضي الرملية أو الصفراء. وأشجار النبق تتحمل الجفاف.

طرق إكثار أشجار النبق

يتكاثر النبق بالبذرة وهى الطريقة الشائعة، حيث تزرع البذور في أصص أو أواني خاصة، وتبقى بها حتى تنقل إلى الأرض المستديمة. وقد تزرع البذور في المكان المستديم مباشرة في الربيع.

أما التكاثر الخضري فهو الوسيلة الوحيدة والمضمونة للحصول على شتلات عند زراعتها في المكان المستديم تعطى ثمارا مشابهه لثمار النبات الأم المأخوذة منه، ويتم التكاثر الخضري بالنسبة للنبق بالتطعيم.

أفضل موعد لزراعة البستان هو بداية موسم النمو في مارس وأبريل.

محصول ثمار النبق

تستهلك ثمار النبق طازجة وهى حلوة المذاق وذات نكهة خاصة ورائحة ذكية عندما تصل إلى النضج التام.

وتعطى أشجار النبق محصولين في العـام، المحصول الأول وهو المحصول الرئيسي وتظهر ثماره في أوائل الربيع، أما الـمحصول الثاني فهو محصول ثانوي وتظهر ثماره في أواخر الصيف.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. طبعاً معلومات مفيدة جدآ جزاكم الله خير الجزاء
    طيب ممكن اعرف كميه الإنتاج للفدان.
    مع خالص تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى