الأجندة الزراعية

طريقة زراعة مخلوط البرسيم مع الراى جراس

مخلوط الراى جراس

كتب: على قياسة نعرض فى السطور التالية طريقة زراعة مخلوط البرسيم مع الراى جراس، حيث يمكن خلط بذور البرسيم مع بذور الراى جراس وذلك من اجل الحصول على عدة مزايا عدة هي:

1ـ زيادة كمية محصول العلف الناتج من الخليط (البقولي + النجيلي) عن الناتج من أي منهما على حده في حدود 20 – 25 %.

2ـ الحصول على نوعية من العلف اكثر توازنا في القيمة الغذائية للمخلوط البقولى مع النجيلي حيث أن البقولي اكثر احتواءا من البروتين والكالسيوم بينما النجيلي يتفوق في إمداد الحيوان بالطاقة و يحتوى على نسب عالية من الفوسفور.

3ـ استساغة الحيوانات للأعلاف الخليطة عن المنفردة – كما أن وجود الأعلاف النجيلية مع البقولية يؤدى إلي تقليل اثر البقولية في حدوث النفاخ لان النجيليات تزيد المادة الجافة وتقلل من مواد التخمر في العلف.

4ـ تقليل الأثر الضار الناتج عند انخفاض درجة الحرارة أثناء فصل الشتاء على البقوليات عند زراعتها منفردة.

5ـ مقاومة الحشائش حيث أن زراعة المخاليط لا تترك مساحات خالية لتشغلها الحشائش.

المعاملات الزراعية التى تؤدى إلى زيادة إنتاجية مخلوط الراى جراس

ـ الأرض المناسبة: تجود زراعة المخلوط في الأراضي الطينية والصفراء – كما ينصح بإضافة الأسمدة العضوية أثناء الخدمة إلي الأرض الرملية بمعدل 30 م3/فدان للعمل على تحسين خواصها و زيادة احتفاظها بالماء.

ـ الأصناف: يفضل زراعة أصناف البرسيم متعدد الحشات في المخلوط مثل المسقاوى خاصة الأصناف المستنبطة حديثا بمعرفة قسم بحوث محاصيل العلف بـمركز البحوث الزراعية.
وينصح بزراعة أصناف من الراى جراس التي تلائم الظروف الجوية بمصر ويمكن خلطها مع البرسيم.

ـ الاحتياجات المناخية: يحتاج المخلوط (البرسيم + الراى جراس) إلي جو معتدل في جميع مراحل نموه و يناسبه جو مصر شتاءا.

ـ معدلات الخلط: 20 كجم من البرسيم المستديم + (10 – 12 كجم) راى جراس.

زراعة مخلوط البرسيم مع الراى جراس

1- الزراعة اليدوية: حيث يتم تجهيز الأرض للزراعة و ذلك بحرثها جيدا ثم يتم بدار البرسيم والأرض جافة وبعد بدار بذور البرسيم يتم بدار بذور الراى جراس في اتجاه متعامد مع اتجاه بذور البرسيم (الري على الهادي).
2- الزراعة بالآلة: وفيها يتم ضبط السطارة على اقل عمق ممكن بحيث لا يزيد عمق البذرة في التربة عن 5, – 1 سم و تكون المسافة بين السطور 10 – 15 سم. ويتم زراعة البرسيم أولا في سطور وبعد الانتهاء من زراعة البرسيم تملأ السطارة ببذور الراى جراس ويتم ضبطها على المعدل المطلوب وتتم الزراعة في نفس اتجاه خطوط البرسيم التي تم زراعتها.

ـ ميعاد الزراعة: يعتبر النصف الأول من أكتوبر انسب موعد للزراعة والتبكير في الزراعة يعطى عدد اكبر من الحشات وبالتالي زيادة في كمية العلف الناتج.

ـ الترقيع: يمكن إجراء عملية الترقيع قبل رية المحاياة.

ـ الري: تختلف عدد الريات للمخلوط باختلاف نوع التربة والظروف الجوية السائدة وينصح في الأرض الطينية أو الصفراء بإعطاء ريتين بعد المحاياة وقبل الحشة الأولى ثم ريتين بين كل حشة والأخرى.
أما في الأرض الرملية تعطى رية المحاياة بعد حوالي ثلاثة أيام من الزراعة ثم تكون الريات التالية من 5 – 7 أيام حسب درجة الحرارة مع ملاحظة تقصير فترات الري عند اشتداد الحرارة حيث أن العطش مع شدة الحرارة يسرع من التزهير وتكوين البذور و بذلك تقل عدد الحشات.

ـ التسميد: يضاف سلفات البوتاسيوم بمعدل 50 – 75 كجم/فدان ـ يضاف السوبر فوسفات الأحادي بمعدل 150 – 200 كجم/فدان ـ يضاف السماد الآزوتي بمعدل 50 – 60 وحدة آزوت للفدان تقسم على أربعة دفعات تضاف الأولى مع ريه المحاياة ثم بعد كل حشة.

ـ ميعاد الحش: يتم حش المخلوط في نفس مواعيد حش البرسيم العادية حيث أن سرعة نمو المحصولين متقاربة و على نفس الارتفاعات التي يحش عليها البرسيم المذكورة سابقا.

ـ المحصول: يعطى المخلوط من 5 – 6 حشات خلال موسم النمو ويعطى الفدان من 45 – 55 طن.

ـ إنتاج تقاوي المخلوط: يلاحظ عند زراعة البرسيم مخلوط مع الراى جراس انه يزرع المخلوط بغرض الحصول على محصول خضري فقط خلال موسم النمو. ولا يمكن الحصول على تقاوي من البرسيم أو المحصول النجيلي في المخلوط. وفي حالة الرغبة في الحصول على تقاوي برسيم أو جازون العلف فيزرع كل محصول من بداية الموسم في مساحة منفصلة تماما عن الأخرى كالآتي:
أولا: في حالة الحصول على تقاوي برسيم: فيزرع البرسيم بمفردة و تؤخذ منه 3 – 4 حشات حسب ميعاد الزراعة ثم تترك الحشة الأخيرة لإنتاج برسيم الرباية.
ثانيا: في حالة الحصول على تقاوي جازون علف: تزرع جازون العلف في مساحة منفصلة وتؤخذ منه 2 – 3 حشات حسب ميعاد الزراعة وتترك الحشة الأخيرة لانتاج التقاوي.

ـ عمل الدريس من المخلوط: يمكن عمل الدريس من المخلوط بنفس الطريقة المستخدمة في إنتاج الدريس من البرسيم وأن نوعية الدريس في المخلوط تكون افضل من الدريس المنتج من البرسيم فقط.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى