قضايا وحوادث

«زراعة النواب» تُحقق فى دخول 6 طن فول بـ«السوس والحشرات» إلى مصر

فول

كتبت: أميرة عمارة ناقشت لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، برئاسة السيد حسن موسى وكيل اللجنة، الثلاثاء، طلب الاحاطة المقدم من عضو اللجنة مجدى ملك بشأن دخول شحنة فول غير مطابق للمواصفات وغير صالح للاستخدام الآدمى بتاريخ 2017/1/1، وذلك عن طريق ميناء دمياط، وتوزيعها بالأسواق.

وأوضح ملك، قيام إحدى الشركات باستيراد 6 طن فول من انجلترا، والتى تم نقلها من خلال الشركات الى وزارة التموين فى 2017/1/1، التى رفضت استلامها لوجود حشرات ميتة بها وسوس ونسبة شوائب عالية، حيث تبين أنها لا تصلح للاستهلاك الآدمى، ولم يتم توزيع أى كمية منها بالأسواق.

وأشار، إلى أنه على الجانب الآخر أصدرت هيئة الرقابة على الصادرات والواردات شهادة بمطابقة الشحنة للمواصفات وأنها صالحة للاستخدام الآدمى، إلا أنه تم تخزين الشحنة بمخازن الشركة المستوردة بعد رفض وزارة التموين استلامها.

وأكد المهندس اسماعيل جابر رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أن الهيئة ليست الجهة الوحيدة المسئولة عن استخراج تصريحات دخول شحنات السلع، فهناك أكثر من جهة أخرى منوطة بذلك، وهى وزارات الزراعة والصحة والتموين.

وأوصت اللجنة بضرورة تفعيل دور الرقابة الادارية بالموانىء المصرية، وقانون سلامة الغذاء،كما شددت على تأكيد العقوبات على من يسمح بدخول مثل هذه الشحنات، مطالبة بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق واجراء تحقيق مع من سهل وساهم فى دخول هذه الشحنة للبلاد، وأكدت اللجنة على اتخاذ ما يحقق ضمان دخول الصفقات الزراعية بصورة مشروعة وآمنة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى