الأجندة الزراعية

«زراعة الإسماعيلية» تقدم 6 نصائح لمزارعي حدائق المانجو خلال هذه الفترة

كتب: محمد فؤاد تقدم إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، بعض النصائح لمزارعي حدائق المانجو خلال هذة الفترة وهي:

1ـ تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لـذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو ابتداء من أول يوليو بمعدل مصيدة لكل 5 أفدنة، وفحص المصايد أسبوعيا لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم.

2ـ الاستمرار في مقاومة ذبابة الفاكهة حيث انه في حالة وجود الذباب بأعداد قليلة، يتم الرش الجزئي بمخلوط مكون من 2\1 لتر بومينال + 2\1 لتر مبيد موصي به + 19 لتر ماء، ويتم رش جذع الشجرة بمعدل 100 سم3 من محلول الرش مع رش صف وترك صف بدون رش، ويمكن استخدام تلك الطريقة بالحدائق التي يوجد بها أصناف متأخرة النضج، ولاينصح بالرش الكلي نظرا لجمع الثمار فى تلك الفترة.

3ـ يجب جمع الثمار المصابة المتساقطة والتخلص منها أولا بأول، بدفنها على عمق أكبر من 50سم حتى لا تكون مصدر لإكمال دورة حياة الذبابة واعادة الإصابة.

4ـ يراعى عدم ترك الثمار على الأشجار بعد اكتمال النضج لتقليل فرص اصابتها بـذبابة الفاكهة.

5ـ جمع الثمار عقب ظهور علامات النضج وسهولة انفصال الثمار عند لفها باليد أو عند بدء التلوين، ويتم الجمع بإستخدام السلالم والمقصات مع وضع الثمار داخل عبوات ذات جوانب ملساء لحماية الثمار من الخدوش.

6ـ الانتظام في الري وعدم التعطيش أو المغالاة فيه حتي لا يحدث تساقط أو تشقق للثمار ويتم إطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول إلى ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري في الصباح الباكر أو في المساء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى