الأجندة الزراعية

رسائل “فهيم” الزراعية خلال الفترة من 4 ـ 10 يوليو الجاري

كتبت: هناء معوض في السطور التالية نعرض لحالة الطقس المتوقع خلال الفترة من اليوم السبت حتى الجمعة 10 يوليو الجاري، وفقا لما قاله الدكتور محمد علي فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، مشيرا أن هذا الأسبوع يعد رقم 3 من صيف 2020، وتتمثل أهم مظاهره فيما يلي:

أولاً: الحرارة: يبدأ الأسبوع مرتفعاً فى الحرارة من أواخر الاسبوع الماضي ويستمر الطقس “الصيفي الحار”، على ان تبدأ الحرارة ارتفاعها التدريجي مرة أخرى يومي الثلاثاء والاربعاء 7 – 8 يوليو وتنخفض مرة أخرى آخر الاسبوع، وتكون كما يلي:

1ـ اوائل الثلاثينيات (31-32 °م) على مدن الساحل الشمالي، مع طقس حار.

2ـ منتصف الثلاثينيات (36-38 °م) على محافظات الدلتا حتى القاهرة وشمال الصعيد، مع طقس شديد الحرارة على هذه المناطق.

3ـ يستمر الطقس شديد الحرارة على الصعيد (شماله وجنوبه) مع درجات حرارة حول اواخر الثلاثينيات (39-40 °م) على مناطق وسط الصعيد، واوائل الاربعينيات (40-41 °م) جنوبًا.

4ـ يزيد الاحساس بالحرارة بسبب زيادة الرطوبة الجوية، ويبقى الشعور بـطقس لطيف إلى معتدل ليلًا طوال فترة التوقع.

ثانياً: الرياح: تكون معتدلة إلى نشطة، يزداد نشاطها يومي الأحد والاثنين 5-6 يوليو على الدلتا والقاهرة وشمال الصعيد كما تبقى نشطة على شمال البحر الأحمر وخليج السويس ومدن القناة (السويس – الاسماعيلية – بورسعيد) حيث تكون نشطة إلى قوية، ويتكرر نشاط الرياح بالمناطق الداخلية من شمال البلاد خلال فترات نهاية النهار وبداية الليل.

ثالثاً: الضبابية: تتشكل الشبورة في الصباح الباكر على مناطق من شمال الجمهورية.

وأضاف فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، أنه في ظل هذا الطقس يجب على المزارعين اتباع الرسائل الإرشادية التالية خلال الفترة من 4 ـ 10 يوليو الجاري، موضحا أن هذه الرسائل هي..

أهم الرسائل الزراعية خلال هذه الفترة

رسالة 1: للتحجيم “الآمن” لثمار ((المانجو – التين – الرمان – الزيتون – البلح – الكمثرى)) اتبع الخطوات التالية بالترتيب:
زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان بالمركبات التالية:
أولاً: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

ثانياً: سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية.

ثالثاً: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين .. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء. وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة.

كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3بتركيز 1% أدى إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة.

رابعا: الرش بمركبات البورون وأفضل ميعاد لاستخدام البورون رشاً علي الأوراق يكون قبل تخشب النواه (البذرة) (تركيز2- 4 % مع كالسيوم)، ويمكن رشه بمعدل 1.5 سم لكل لتر مياه.

رسالة 2: لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (خاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم.

رسالة 3: اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

رسالة 4: بداية من الاثنين اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات.

رسالة 5: فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” الجيل الثاني والثالث فى بساتين العنب على العناقيد لاشجار العنب وكذلك فراشة الياسمين على الزيتون.

رسالة 6: فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

رسالة 7: فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

رسالة 8: إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

رسالة 9: فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها “بدودة الحشد” نظراً لتهيئة الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات (محافظات اسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان) على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى