أخبار الزراعة

رئيس مركزية إنتاج التقاوي: بداية من العام المقبل سيتمكن كل مزارع قمح من زراعة تقاوي معتمدة بنسبة 100%

كتب: أسامة بدير قال الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الادارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، إن محطات الإعداد وغربلة التقاوي بالمحافظات امتلأت عن آخرها هذا الموسم والبالغ عددها 14 محطة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى استلام كميات من تقاوي القمح والفول والشعير طبقا للمستهدف حتى الان استعداداً للموسم الزراعي المقبل 2023/ 2024، في إطار تعليمات وزير الزراعة بضرورة الوصول إلى نسبة التغطية بالتقاوى المعتمدة إلى 100% والناتجة من القطاع الخاص والقطاع الحكومي.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال تفقديه والدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي محطات غربلة تقاوي القمح بمحافظة الشرقية.

وأضاف إبراهيم، في بيان وصل “الفلاح اليوم“، أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي استعدت جيدا هذا الموسم في محطات الغربلة بالمحافظات لاستلام التقاوي التي تم التعاقد عليها مع المزارعين والجهات المختلفة، حيث شهدت المحطات فتح صوامع لأول مرة منذ فترة طويلة من بينها صوامع محافظة الشرقية التي ظلت مغلقة منذ عام 1994.

وأكد رئيس مركزية إنتاج التقاوي، على أن زراعة التقاوي المعتمدة وذات الجودة العالية تعد أهم أسباب زيادة الإنتاجية في المحاصيل وعلى رأسها القمح الذي يعتبر أهم السلع الاستراتيجية، مشيرا أنه خلال الموسم الماضي كانت نسبة التغطية تقريبا 70% من تقاوي القمح المعتمدة ما ساهم في رفع الإنتاجية لوحدة الفدان.

وتابع: الدولة تولى ملف التقاوى اهتماما كبيرا لما يشهده العالم من أزمة في إنتاج الغذاء، لافتا أن الوزارة حققت تقدما كبيرا خلال الأعوام الماضية في إنتاج تقاوي القمح والذرة وفول الصويا ودوار الشمس ومحاصيل الأعلاف.

وقال إبراهيم، أنه بداية من العام المقبل سيتمكن كل مزارع قمح من زراعة تقاوي معتمدة بنسبة 100%، وسيتم طرحها بمنافذ الوزارة طبقا للخريطة الصنفية في كل محافظة الأمر الذي يحد من الإصابة بالآفات والأمراض، لافتا أن الأصناف المسجلة في معهد المحاصيل الحقلية هى الأصناف الأكثر إنتاجية وقد ثبت كفاءتها وموائمتها لجميع الظروف البيئية.

وأوضح رئيس مركزية إنتاج التقاوي، أن إدارة التقاوي تمتلك 268 منفذ للتقاوى بالمحافظات، وكذلك منافذ التوزيع لدى الجهات المعاونة من الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي والإدارة المركزية للتعاون الزراعي والجهات المعنية للوصول بالوزارة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. موفق دائما بإذن الله تعالى معالى الأستاذ الدكتور حاتم أعانك الله ووفقك لكل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى