إرشاد ريفي

رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يفتتح فعاليات ورشة العمل التدريبية حول الاتجاهات الحديثة في الزراعة 

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، على التعاون المستمر مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى، مشيرا أن مصر من الدول المؤسسة للمركز والتعاون يتمثل في تقديم الدعم الفني بمجالات البحث العلمي الزراعي، فضلا عن تنظيم ورش عمل بهدف بناء القدرات ورفع المهارات للاختصاصيين من الدول الأعضاء.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال افتتاح “عزوز” اليوم الإثنين، ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع المركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى “CARDNE”، في مجال الاتجاهات الحديثة في الزراعة، والتي تستمر حتى 15 فبراير الجاري.

 وأضاف عزوز، أن الورشة تأتي في إطار نشر وتعريف المزارعين بالتقنيات الحديثة في المجال الزراعي، بهدف زيادة الإنتاجية والحفاظ على الثروة الزراعية.

وتابع: ورشة العمل تتضمن عدداً من المحاور يأتي على رأسها: التحسين الوراثي للسلالات الحيوانية، التوسع في أنظمة الزراعة العضوية، مستجدات الصحة النباتية، وأهم مخرجات مؤتمر المُناخ COP 27 فيما يخص قطاع الزراعة.

وأردف رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أنه من بين المحاور أيضاً: دور الهندسة الوراثية في زيادة الإنتاج الزراعي، دور الميكنة الزراعية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، تطبيقات النانو تكنولوجى فى الزراعة، نهج الزراعة الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعى ونظم الانذار الُمبكر، التوسع فى إنتاج المبيدات الحيوية، دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى قطاع الاستزراع السمكي وتأثيرها على التغيرات المناخية، ومشكلة الملوحة وتدهور الأراضي وخريطة الخصوبة.

ومن جهته، تقدم الدكتور موفق السرحان، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في الشرق الأدنى، بالشكر الى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة الزراعة في مصر، لرعاية الورشة، مشيدا بالتعاون المثمر بين الجانبين على مدار سنوات طويلة، خاصة وأن مصر من الدول الرائدة في هذا المركز.

وأشار السرحان، أن كافة مخرجات ورشة العمل، وتوصياتها والمادة العلمية الخاصة بها، سيتم نشرها على كافة الدول الأعضاء بالمركز، لتعميم الاستفادة، في إطار تبادل الخبرات العلمية، بما يساهم في تحقيق التنمية الزراعية في الدول الأعضاء.

تضمن اليوم الأول للورشة محاضرة ألقاها الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، حول مستجدات الصحة النباتية، ومحاضرة للدكتورة مايسة لطفي مدير المعمل المركزي للزراعة العضوية، حول التوسع في أنظمة الزراعة العضوية وأهميتها.

هذا وتشارك في الورشة عدة جهات وهى: قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، المعمل المركزي للزراعة العضوية، الإدارة المركزية للحجر الزراعي، مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة، معهد بحوث الهندسة الزراعية، معهد بحوث الهندسة الوراثية، المعمل المركزي للنانو تكنولوجي، الإدارة المركزية لمكافحة الآفات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى