دولى

دراسة تكشف عن 10 كوارث بـ63,5 مليار دولار بسبب التغيرات المناخية

كتبت: هند محمد كشفت دراسة جديدة أن أسوأ 10 كوارث مرتبطة بـالتغير المناخي في عام 2018 ألحقت أضرارا لا تقل عن 63,5 مليار دولار.

وقالت منظمة المعونة المسيحية التي أجرت الدراسة إن الأحوال الجوية القصوى بسبب التغير المناخي ضربت كل القارات المأهولة في 2018، داعية إلى ضرورة التحرك العاجل لمكافحة ارتفاع حرارة الأرض، كما أفادت صحيفة الإندبندنت.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة كات كريمر رئيسة المنظمة الإنسانية البريطانية المعنية بقضايا المناخ قولها إن الدراسة “تبيّن أن للتغير المناحي آثارا مدمّرة على حياة الكثير من البشر ومصادر رزقهم في هذا الوقت تحديدا”.

ويحذر خبراء من أن ارتفاع حرارة الأرض سيؤدي إلى موجات حر شديدة وهطول أمطار غزيرة بصورة استثنائية، وانخفاض المحاصيل الزراعية، وتفاقم أزمة الماء، مع ما يترتب على ذلك من خسائر مالية ومعاناة إنسانية.

تسعى نحو 200 دولة إلى الحد من ارتفاع حرارة الأرض بموجب اتفاقية باريس التاريخة عام 2015 رغم تحذير البعض من بطء التقدم في تنفيذ أهداف الاتفاقية.

وكانت الكوارث المرتبطة بـالتغير المناخي كلفة في 2018 إعصار فلورنس وإعصار مايكل اللذان ألحقا خسائر لا تقل عن 18.5 مليار جنيه إسترليني حين ضربا الولايات المتحدة ومنطقة الكاريبي ومناطق من أميركا الوسطى، بحسب الدراسة الجديدة.

كما تكبدت الولايات المتحدة خسائر لا تقل عن 5.2 مليار جنيه إسترليني بسبب حرائق الغابات التي أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص وتدمير آلاف المساكن في ولاية كاليفورنيا.

كذلك لحقت باليابان أضرار زادت على 4.3 مليار دولار بسبب الفيضانات الواسعة خلال الصيف، ثم الإعصار جيبي في الخريف.

وأشارت الدراسة إلى مواسم الجفاف في أوروبا والفيضانات في جنوب الهند والإعصار مانغخوت في الفلبين والصين من بين أبهظ الكوارث المرتبطة بـالتغير المناخي كلفة في عام 2018.

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة إن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر في التسبب بأحداث جوية قصوى، لافتين إلى أن آثار التغير المناخي تطال بالدرجة الرئيسة المجتمعات الفقيرة والمكشوفة لمثل هذا التغيرات.

وأوضح البروفيسور مايكل مان أستاذ العلوم الجوية في جامعة ولاية بنسلفانيا معلقا على الدراسة أن آثار التغير المناخي لم تعد خافية على أحد، مشيرا إلى أن الأحوال الجوية في العالم تصبح قصوى أكثر فأكثر أمام أنظارنا. أضاف إن الشيء الوحيد الذي يمكن وقف هذا الاتجاه المدمّر من التصاعد هو حدوث إنخفاض حاد في الانبعاثات الكاربونية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى