بحوث ريفية

دراسة: إنتاج بوريه البطاطس من مخلفات المشمش وعيش الغراب

البطاطس

كتب: أسامة بدير كشفت دراسة علمية عن إمكانية إنتاج بوريه البطاطس المدعم بـمخلفات المشمش وعيش الغراب، ونال منتج البوريه البطاطس استحسان الأطفال من ناحية النكهة والمظهر والملمس على اللسان.

الفلاح اليوم” ينشر مستخلص الدراسة كما وردت من الباحثان..

استهدفت الدراسة تصنيع منتج غير تقليدى من بطاطس صنف ألفا على صورة دقيق وذلك بعد معاملة البطاطس الطازجة بالسلق فى محاليل مختلفة وتجفيفها فى أفران التجفيف والطاقة الشمسية.

وبالتحاليل الكمياوى للمواد الخام وجد أن البطاطس الطازجة للصنف ألفا احتوت على 84,17% كربوهيدرات، 8,19% بروتين، بينما احتواء دقيق نوى المشمش المنزوع منه الدهن على 52,12% بروتين، 35,94% كربوهيدرات ودقيق سيقان عيش الغراب على 29,55% بروتين، 38,40% كربوهيدرات.

كما أدت عملية السلق لشرائح البطاطس الطازجة للصنف ألفا فى محلول كلوريد الصوديم بتركيز 1% إلى انخفاض بسيط فى محتواها من النشا والسكريات والبروتين عن شرائح البطاطس المسلوقة فى المحاليل اخرى.

كما أدى التجفيف بـالطاقة الشمسية لشرائح البطاطس المسلوقة إلى انخفاض محتواها من السكريات والنشا والبروتين عن التجفيف بالأفران، كما استعمل دقيق نوى المشمش المنزوع منه الدهن (مخلفات المشمش) أو دقيق سيقان عيش الغراب (مخلفات عيش الغراب) لتدعيم دقيق البطاطس (الناتج من الشرائح المجففة والمطحونة) عند تحضير بوريه البطاطس للأطفال بنسب 5، 7.5، 10%.

وقد أوضح التقييم الحسى لبوريه البطاطس أن بوريه البطاطس المدعم بنسبة 7,5% لدقيق نوى المشمش المنزوع منه الدهن كان أكثر قبولا لدى الأطفال من ناحية النكهة والمظهر والملمس على اللسان، وبالتالى سجل هذا البوريه أعلى درجات التقييم، كما لوحظ أيضا أن تدعيم دقيق البطاطس بدقيق نوى المشمش المنزوع منه الدهن أو بدقيق سيقان عيش الغراب أدى إلى تحسن ملحوظ فى محتوى البوريه من البروتين والألياف والرماد والدهن مع انخفاض فى محتوى المواد الكربوهيدراتية. فقد زاد محتوى البروتين بنسبة 12,42% عند التدعيم بدقيق نوى المشمش المنزوع منه الدهن بنسبة 7,5%.

يذكر أن الدراسة أعدها الدكتور صالح عبدالحميد عروس – كلية السياحة والفنادق بجامعة المنوفية، الدكتور عمر راضى محمد مسعود – معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى