الحصاد الزراعى

«خليل» يستعرض جهود علماء وباحثي معهد أمراض النباتات خلال نوفمبر الماضي

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن المعهد قام بعدة أنشطة خلال شهر نوفمبر الماضي وذلك في إطار دوره الريادي للمحافظة على الثروة الزراعية المصرية، مشيرا إلى متابعة الحالة المرضية لبعض المحاصيل البستانية، فضلا عن النشاط الإنتاجي والخدمي، بالإضافة إلى النشاط الإرشادي والتدريبي.

ووجه خليل، في تصريح لـ”الفلاح اليوم“، الشكر لجميع الباحثين والعاملين بالمعهد على جهودهم المتميزة التي أثمرت عن أداء كافة هذه الأنشطة بكل كفاءة واقتدار، مطالبا بالمزيد من أجل تنمية الزراعة المصرية.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، تفاصيل الأنشطة التي قام بها المعهد خلال نوفمبر الماضي، حيث قال:

أولاً: متابعة الحالة المرضية:

تم المرور علي محصولي بنجر السكر والبصل في محافظات: دمياط، كفر الشيخ، الغربية، البجيرة، القليوبية، بني سويف والمنيا للوقوف علي الحالة المرضية وإعطاء التوصيات الفنية للمكافحة.

تم المرور على محافظات: المنيا، أسيوط، كفر الشيخ، الغربية، القليوبية، والبحيرة للوقوف علي الحالة المرضية لمحاصيل الخضر مثل: البطاطس، الطماطم، الفلفل، الباذنجان، الخيار، الفاصوليا، البسلة، الكرنب والخس، حيث قام الباحثون بإعطاء التوصيات الخاصة بمكافحة الأمراض المتواجدة والتي كان في معظمها أعفان جذور، ذبول، ندوة بدرية، تبقعات أوراق، أعفان ثمار، بياض دقيقي، بياض زغبي وصدأ.

تم المرور علي زراعات المانجو والجوافة والموالح في محافظات: الإسماعيلية، القليوبية، البحيرة وبني سويف وإعطاء التوصيات الفنية الخاصة بالأمراض المتواجدة بها والتي تركزت في العفن الهبابي، أعفان الثمار وموت الأطراف.

ثانياً: النشاط الإنتاجي والخدمي

فحص عدد (462) رسالة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية من الناحية المرضية.

فحص عدد (28) عينات نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية ووسائل المكافحة.

الاشتراك فى أعمال (15) لجنة لفحص نباتات واردة من الخارج بموانئ الوصول المختلفة من الناحية المرضية.

فحص عدد (17) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض.

شراء عدد (8) عزلات فطرية من قسم حصر وتقسيم الفطريات.

بيع (5) ك ميكوريزا من قسم حصر وتقسيم الفطريات.

فحص عدد (13) طرود بهم ت. بذور مختلفة.

ثالثاً: النشاط الإرشادي والتدريبي

قام المعهد بتنظيم 27 مدرسة حقلية في مجال أمراض محاصيل القمح والبطاطس والفراولة بالتنسيق مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالوزارة، وتنظيم 13 مدرسة حقلية عن أهم أمراض القمح وطرق الوقاية والعلاج، وكذا تنظيم 7 مدارس حقلية عن المكافحة المتكاملة لأمراض البطاطس، و7 مدارس حقلية عن أهم أمراض الفراولة وطرق مكافحتها، حيث تهدف هذه المدارس الي توعية المزارعين بالتعرف علي أهم الأمراض التي تصيب هذه المحاصيل التي منها التصديرية والاقتصادية الهامة وطرق الوقاية والمكافحة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى