بحوث ريفيةسلايدر الفلاح اليوم

خروف مُهجن وزنه 160 كجم

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير توصل الدكتور خليفة باخت، طبيب بيطرى سودانى شاب، وهو من أبناء الضعين، ويعتبر من الباحثين المتميزين بجامعة الخرطوم، حيث يعد من أفضل خمسة أطباء في السودان في مجال التلقيح الاصطناعي بالمناظير والموجات الصوتية، إلى تلقيح وتهجين خروف إلى أن وصل وزن الحمل 160 كيلو جراماً فى عمر 89 يوماً، من أب برازيلى وأم حمرية سودانية من غرب السودان، وهى أم لعدة أجيال من عينة هذا الخروف المهجن، صرح بذلك الدكتور سفيان قيلى، المتخصص فى هذا الشأن.

خروف مهجن
خروف مهجن

وأضاف، أنه تم تسجيل براءة هذا الاختراع باسم الشركة التي يعمل بها بالخرطوم، معرباً عن أمله فى مساهمة هذا الاختراع فى تحسين نسل الماشية فى كل ولايات السودان وخاصة ولايات دارفور.

وقال إن التجربة أجريت بواسطة شركة فورتليزا فى امدرمان بتمويل من التجاني موسي والدكتور أحمد إبراهيم بمبلغ 3 مليارات جنيه سوداني طيلة الثلاث سنوات من عمر التجرية، وكان ذلك بإشراف مباشر من وزارة الثروة الحيوانية والري متمثلة في الدكتور فيصل حسن إبراهيم، وزير الثروة الحيوانية، وباشراف من معهد سفاري لتقنيات التناسل بقيادة القبطان المهار بروف اسماعيل فقيري مدير معهد سفاري.

وتم جلب مدربين من البرازيل لتدريب 10 متدرين، ثم جلب مدربين من فرنسا عبر معهد سفارى لتدريب خمسة متدرين في مجال التلقيح الاصطناعي في الضأن بواسطة المناظير كأول تقنية للتلقيح بالمناظير في الضأن السودان.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى