دولى

خبراء: تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي عن سد النهضة لـ”تبرئة نفسه” أمام شعبه

كتبت: هند محمد أثارت تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، خلال خطاب له عن مشكلات تواجه تصميم سد النهضة، ضجة كبيرة حول مصير السد، حيث قال “إذا سرنا على المنوال الحالي، قد لا يرى المشروع النور في أي يوم”.

وعلق الدكتور عباس شراقي الخبير الدولي في مياه النيل، ورئيس قسم الموارد المائية بجامعة القاهرة، على هذه التصريحات قائلا: “ما هي إلا لتبرئة نفسه أمام شعبه من تأخير بناء السد؛ الذي أنفقت عليه الحكومة مليارات لبناءه ويعمل الاقتصاد الإثيوبي خلال السنوات الماضية على تمويله”.

واستبعد شراقي، أن يكون مصير السد هو العدم وعدم إكتماله تماما، لأن ذلك قد يسبب غضب شعبي كبير في الشارع الإثيوبي ولكن لا يمكن إنكار أن مراحل إتمام السد تأخرت كثيرا بعد أن كان المفترض افتتاح المرحلة الأولى في عام 2015، ولذلك قرر مصارحة شعبه بأسباب التأخير ملقيا باللوم على الشركة التابعة للإدارة الإثيوبية.

وأوضح الخبير الدولي للموارد المائية، أن شهري أغسطس وسبتمبر موسم الأمطار في إثيوبيا، ولذلك تم إيقاف العمل في الوقت الحالي في الطريق المنتصف للنهر لإفساح الطريق للمياه لأنه لا يمكن إكمال البناء في وقت الأمطار والفيضان، ولكن يمكن استكمال البناء بعد انتهاء الموسم، أما عدم إكمال بناءه تماما أمر صعب، حسب قوله.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى