الحصاد الزراعى

حصاد الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل في الواحات البحرية والداخلة

كتبت: هناء معوض قال الدكتور أحمد عبدالمجيد، مدير معهد بحوث وقاية النباتات، أنه استمرارا لمتابعة الإصابة بـسوسة النخيل الحمراء فى الحقول الارشادية وعلاج النخيل المصاب فى الواحات البحرية والداخلة تم عمل تقليم بطريقة صحيحة لمنع ظاهرة التهدل التى تزيد الإصابات القمية بـسوسة النخيل الحمراء وتقويس عدد من اشجار النخيل فى حقلين ارشادين من الحقول الثلاثة فى واحة الداخلة كنموذج إرشادي للمزارعين لاهمية ذلك فى خفض نسبة الاصابة بـسوسة النخيل الحمراء، مشيرا أنه تم ذلك بالتعاون مع فرع المعمل المركزى للنخيل بـالداخلة.

وأضاف عبدالمجيد، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه اليوم الخميس، بالنسبة للواحات البحرية قام عدد من المزارعين اصحاب الحقول الإرشادية باجراء هدة العمليات السابق الإشارة إليها على نفقاتهم الخاصة علاوة على قيام العديد من المزارعين بالمناطق المجاورة بتطبيق تلك العمليات على محصولهم لما وجدوه من سهولة فى جمع الثمار وجودتها وخفض الإصابة بـسوسة النخيل الحمراء وانخفاض نسبة الاصابة بالثمار.

ومن جانبه، أوضح الدكتور محمد كمال عباس، رئيس الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل، أنه بعد عام من تطبيق برنامج المكافحة المتكاملة (فحص دورى واجراء عمليات الوقائية وعلاج النخيل المصاب) فى الحقول الإرشادية وجد انخفاض كبير فى نسبة الاصابة وصل الى 70% مقارنة بالحقول المجاورة.

وأشار عباس إلى أنه لوحظ انخفاض فى نسبة إصابة آفات الثمار عند استخدام طرق المكافحة الحيوية فى بعض الحقول، كما لوحظ ان هناك نسبة عالية من الإصابات القمية فى الواحات البحرية للنخيل عمره يتراوح من 15 الى 20 عام وبخلاف المتعارف عليه من سلوك الحشرة هو ان نسبة الاصابات القمية لا تزيد على 5% من نسبة الاصابات الكلية والسبب فى ذلك يرجع الى وجود ظاهرة التهديل التى تزيد من نسبة الاصابات القمية نتجة خطا فى عملية التقليم لذلك اهتمت الحملة بالعمليات البستانية لأهميتها فى خفض الاصابة.

وتابع: سيتم استكمال تدريب 140 نخال فى الفترة المقبلة بغرض سد جزء من العجز الكبير فى النخالين وكذلك اعداد نخال على دراية بالعمليات البستانية والمكافحة بطريقة صحيحة وخلق فرص عمل للشباب. كذلك تم طبع 3000 نشرة ارشادية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء تم إعدادها وطبعها من خلال الحملة وتم توزيع اعداد كبيرة منها ويتم الان اعداد دليل مصور عن المكافحة المتكاملة لافات النخيل فى الحقل والمخزن.

ولفت الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات والجهة الممولة للحملة، انه تم تحليل عينات البلح المأخوذة من الحقول الارشادية وحقول تطبق فيها برامج المكافحة من قبل المزارعين أنفسهم لتأكد من عدم وجود متبقيات للمبيدات فى الثمار عند إيقاف الحقن قبل عملية جمع الثمار بشهر فى حالة استخدام مبيدات الموصى بها من قبل اللجنة لمكافحة الحشرة.

وأعلن رئيس لجنة المبيدات، أنه سيتم إعداد دراسة لمعرفة مدى استجابة المزارعين لعمليات البستانية والمكافحة التى تقوم بها الحملة مقارنه بالعام الماضى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى