دولى

حرائق الغابات تحصد عشرات القتلى فى البرتغال

حرائق الغابات

وكالات لقى ما لا يقل عن 57 شخصا حتفهم جراء حرائق غابات بوسط البرتغال، وحاصرت النيران كثير منهم داخل سياراتهم بينما شبت النيران في طريق رئيسي، بحسب ما أعلن وزير الدولة البرتغالي للشؤون الداخلية خورخي غوميز، اليوم الأحد.

واندلع حريق الغابات قبيل الساعة 14:00 ت غ، في منطقة بيدروغاو غراندي. وحاصرت النيران عددا من الضحايا في سياراتهم، بينما كانت تسير على طريق قريب. وتم حشد زهاء 500 رجل إطفاء و160 آلية ليل السبت الأحد، لمكافحة الحريق.

ووصف رئيس الوزراء أنطونيو كوستا الحرائق، الأحد، بأنها “أكبر مأساة شهدناها في الحياة البشرية منذ سنوات”.

وبلغت حصيلة القتلى في البداية 25 شخصا إلا أن محطة “آر تي بي” الرسمية أوردت الحصيلة بناء على تصريحات خورخي غوميز المسؤول بوزارة الداخلية.

وقال خورخي غوميز، المسؤول في وزارة الداخلية، إن الضحايا قضوا في منطقة بيدروجاو غراند الواقعة على بعد حوالى 150 كيلومترا شمال شرق مدينة لشبونة، حيث يحاول نحو 600 رجل إطفاء إخماد الحريق منذ أمس السبت.

أظهرت لقطات تلفزيونية جدارا ضخما من اللهب الأحمر فوق أشجار بالقرب من منازل في هذه المنطقة المشجرة.

قال فالديمار ألفيس عمدة بيدروغاو غراندي “شهدت هذه المنطقة حرائق بسبب غاباتها، لكننا لا يمكننا تذكر وقوع مأساة بهذا الحجم”.

أظهر التلفزيون الرسمي الإسباني صورا مروعة في المنطقة المجاورة حيث كان عدد من الأشخاص على طريق في محاولة للفرار من الدخان الكثيف الذي قلل مستوى الرؤية لبضعة أمتار.

لفت رئيس الوزراء إلى أن طواقم الإطفاء تواجه صعوبات في الاقتراب من المنطقة نظرة لشدة الحرائق.

وأضاف كوستا، أن السلطات تعمل على تحديد هويات الضحايا، وأن رجال الإنقاذ سيساعدون في جهود السيطرة على الحريق.

بالرغم من تواصل التحقيقات لتحديد سبب الحرائق، فإن السلطات تعتقد أن درجات الحرارة المرتفعة التي وصلت إلى 40 درجة مئوية خلال الأيام الأخيرة ربما لعبت دورا في هذه الحرائق، حسبما أفاد كوستا.

تتعرض الدولة، الواقعة في جنوب أوروبا، لحرائق غابات في أشهر الصيف الجافة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى