رأى

حبوب الدُخن (الدخن اللؤلئي) من المحاصيل المنسية

بقلم: د.شكرية المراكشي

يعتبر محصول حبوب الدخن (الدخن اللؤلئي) من المحاصيل المنسية، وعن أهمية الدخن بيئيا فهو معروف بتحمله العالى للاملاح والجفاف، فضلا عن تباين درجات الحرارة. عدوه الاول الطيور عند زراعته للحصول على الحبوب ولكننا استطعنا التغلب على هجوم  الطيور على حباته بطرق وقائية طبيعية بطلتها الكينوا.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أهمية الدُخن كغذاء

تعتبر حبوب الدخن مصدرا مهما للغذاء عند الكثير من البشر، خاصة الذين يعيشون في قارتي آسيا وأفريقيا، كالهند والصين وروسيا والسودان والنيجر ونيجيريا، هي حبوب صالحة للأكل، حيث يتم طحنها للحصول على الطحين اللازم لصناعة خبز الدخن الذي يكون بديلاً لخبز القمح عند الفقراء، ويتم أيضاً طهي هذه الحبوب، كما يطهى الأرز ويصنع من حبوب الدخن أيضا الكعك، والعصيدة، والسحلب، وتستخدم حبوب نبات الدخن وأوراقه وسيقانه كعلف للحيوانات.

الدخن عبارة عن نوع من أنواع الدقيق يتم طحنه من حبوب الدخن وهي حبوب كروية الشكل وصغيرة لحجم تنتمي للفصيلة النجيلية  وتنمو في المناطق الجافة مثل قارة اسيا وافريقيا.

عرف الدخن منذ قديم الزمان، حيث كان يستخدمه الناس كبديل عن الأرز والدقيق، واستخدموه في العديد من اصناف الطهي، ومنذ تلك القرون اصبح الناس يصنعون الخبز منه كما اطلقوا عليه خبز الفقير.

أهمية الدُخن اقتصاديا

يبلغ الإنتاج العالمي لنبات الدخن وحبوبه حوالي 30 مليون طن تقريبا كل عام، وتتصدر قارتي آسيا وأفريقيا الغالبية العظمى من هذا الإنتاج.

فوائد الدُخن

1ـ يحتوي نبات الدخن على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والصحية لجسم الإنسان، فالدخن غني بالبروتين والألياف، والأحماض الدهنية والأمينية المفيدة للبشرة، والحديد والمغنيسيوم، والفيتامينات كفيتامين B و C و E كما يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لخلايا  الجسم.

يقضي على الدهون والكاربوهيدرات الضارة بالجسم، مما يمنع السمنة والجلطات وتصلب الشرايين نظرا لاحتوائه على فيتامين ب.

3ـ يعتبر تعويضا مثاليا للأشخاص النباتيين والذين تفتقد اجسامهم عنصر البروتين.

4ـ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية واللازمة لمساعدة الجسم على القيام بوظائفه على اكمل وجه.

ينظم ضعط الدم في الجسم ويحافظ على اتزانه بفضل احتوائه على نسبة عالية من الفوسفور.

6ـ يحارب العديد من الامراض والسرطان بانواعه ويشكل دفاعا فعالا لمكافحتها.

يمنع تكتل الصفائح الدموية التي تحفز الاصابة بضربات الشمس واضطراب الشريان التاجي لقلة احتوائه على الدهون الثلاثية.

8ـ يحتوي دقيق الدخن على العديد من المعادن والفيتامينات الرئيسية المهمة وهو بذلك من انواع الدقيق القيمة والمفيدة لصحة الجسم بالاضافة لكونه الدقيق الامثل للاشخاص الذين يعانون من حساسية واضطرابات تجاه بروتين القمح.

9ـ يخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم، كما أنه يعمل على تخفيف من كثافة الدم.

10ـ يقلل الشهية ويضبط الوزن لاحتوائه على نسبة جيدة على عنصر الترايبتوفان والذي يساعد على هضم الطعام في فترة اطول مما يطيل فترة الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الحاجة لتناول الطعام.

11ـ يحتوي على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تحسين عملية الهضم وعلاج الامساك

12ـ يحتوي على نسبة عالية من المواد والخصائص المضادة للاكسدة والتي تقضي على الجذور الحرة مما يؤخر الشيخوخة وعلامات التقدم في السن.

13ـ يقوي العضلات ويصلح بناء الأنسجة بفضل كمية البروتين الجيدة الموجودة فيه بالإضافة لحمض الليسين الذي يكافح ضمور العضلات.

14ـ يهديء الاعصاب ويمنع التوتر والشعور بالقلق ويساعد على النوم بشكل اسرع لذلك ينصح به للاشخاص الذين يعانون من الارق وصعوبة النوم  ويعزى ذلك لاحتوائه على التربتوفان الذي يرفع مستوى السيروتونين.

15ـ يزيد من انتاج وادرار الحليب عند المراة المرضعة مما يساعد على تغذية الطفل للفترة اللازمة  يحفز غدد الحليب على إنتاج كميات كبيرة من الحليب، وبالتالي سيساعد الأم على تغذية طفلها بشكل أكبر ولمدة أطول.

16ـ يخفف من الام الدورة الشهرية عند النساء نظرا لاحتوائه على مستوى عال من المغنيسيوم.

17ـ يحتوي على حمضي لاسين ولابرولين وهي احماض ترفع من مستوى الكولاجين في الجسم وتعيد بناء خلايا وانسجة الجلد مما يساعد على ليونة البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد يحافظ على البشرة مشدودة، ويأخر من علامات تقدم السن، وذلك بفضل غناه بالعديد من الأحماض الأمينية مثل اللابرولين واللايسين.

18ـ يقوي فروة الراس ويساعد على نمو بصيلات الشعر في وقت أقصر يساهم في التخفيف من الصداع النصفي، ويقلل من حدة الربو، ويقوي الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يساعد على نمو الشعر.

19ـ الدخن يعمل على تخفيف حدة التشنجات، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من معدن المغنيسيوم.

20ـ يعتبر غذاءً مناسباً ومثالياً للأشخاص الذين يعانون من مرض الزلاق، الذي يسبب التلف للأمعاء الدقيقة، والدُّخن خال من مادة الغلوتبين لذا يعد من أفضل الأطعمة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض.

فوائد حبوب الدُخن للرجيم

حبوب الدخن تحتوي على كميّاتٍ عالية من الألياف وأحماض أمينية أهمها حمض التربتوفان، وهي مكوّنات تساعد على كبح الشهية للطعام، وتساعد على التحكّم في الوزن، كما تجعل الشخص يشعر بالشبع وامتلاء المعدة لساعات طويلة مما يقلل من إقباله على تناول الوجبات الدسمة، كما أن إدخال هذه الحبوب في الوجبات الرئيسيّة اليومية يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون، الأمر الّذي يزيد من عمليّة حرق الدهون المتراكمة في الجسم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نشر مثل هكذا حقائق عن المنتجات الفلاحية الغذائية يحسن من الوعي لدى الناس و بالتالي يحسن من اساليب حياتهم و بالتالي يحفز لديهم تجريب اشياء زراعية للاستفادة منها صحيا و اقتصاديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى