الأجندة الزراعية

توصيات فنية لزيادة حجم قرون وحبوب السمسم

كتب: د.محمد علي فهيم يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية التي تزرع أساسا للحصول على بذوره التي تستخدم فى إنتاج بعض المواد الغذائية، حيث أن بذوره غنية بالزيت والبروتين والكالسيوم والفوسفور وتتراوح نسبة الزيت في الأصناف المصرية ما بين 55 – 60% والبروتين من 15 – 25%، كما تتميز قشرة البذرة بارتفاع نسبة الألياف الخام والمواد المعدنية والكالسيوم وحمض الأوكساليك.

كما أن السمسم من المحاصيل المربحة خاصة في الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية، وكذلك في مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلي الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف ولا يجود في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية.

وللحصول على محصول وفير وجودة جيدة من خلال زيادة حجم القرون والحبوب فضلا عن زيادة نسبة الزيت والبروتين، وعلي حسب عمر الزراعات يجب اتباع الاتى:

السمسم المتأخر (فى مرحلة التزهير) فيحتاج السمسم للرش بالعناصر الصغرى على الصورة المخلبية ويحتاج إلى عناصر الزنك والحديد والمنجنيز والنحاس بنسبة 20 : 50 : 40 : 60 جرام لكل 300 لتر ماء لكل فدان، ويتم الرش عندما يصل طول النباتات إلى 15 سم وذلك في الأراضي القديمة، أما في الأراضي الجديدة والأراضي الرملية تستخدم صورة كبريتات (سلفات) هذه العناصر بمعدل 3 جرام/لتر ماء أو على الصورة المخلبية بمعدل 0.5 جرام/لتر ماء أو خليط من (60 جرام زنك مخلبي + 40 جرام حديد مخلبي + 50 جرام منجنيز مخلبي) تذاب في 300 لتر ماء للفدان وترش على المجموع الخضري على دفعتين الأولى قبل الإزهار والثانية بعد أسبوعين من الرشة الأولى أثناء التزهير ويفضل أن يكون الرش عند الغروب وألا يكون الحقل مروياً أو شديد الجفاف.

بالنسبة للسمسم فى مرحلة تكوين القرون والحبوب اتبع الخطوات الــ (3) التالية بالترتيب:

سحب (حقن) سلفات بوتاسيوم بمعدل 8 – 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5 – 6 كيلو / فدان مع مياه الري في برميل على وش المية (الرية الاخيرة).

تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلو جرام للفدان + الماغنسيوم (1 كجم للفدان).

استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 5 – 7 جم للتر رشاً، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين، ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20 – 25 سم لكل 300 لتر ماء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى