الأجندة الزراعية

توصيات الزراعة لتفادي “سوسة النخيل الحمراء”.. تعرف عليها

كتبت: هناء معوض أصدرت وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، التوصيات الفنية لشهر أغسطس 2019 الخاصة بزراعات حدائق أشجار النخيل.

وقال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إن التوصيات تتضمن 3 مراحل يجب على المزارعين اتبعها؛ بداية من إجراء عملية التكميم حتى معاملة التربة، مشيرا إلى ضرورة اتباع تعليمات الوزارة لضمان تفادي سوسة النخيل.

وأضاف عطا، فى تصريحات صحفية، أن الري لابد أن يكون على فترات متباعدة للإسراع في نضج الثمار في الأراضي الطينية لزيادة نسبة السكر بها وتقليل محتواها من الحموضة والنباتات وتكون أكثر تحمل للنقل والتسويق مع العلم أن كثرة الري خلال هذه الفترة يسبب طراوة الثمار وسرعة تلفها وتأخر نضجها.

ومن أهم التوصيات الفنية لمزارعى حدائق أشجار النخيل:

أولاً: من الناحية البستانية

– إجراء عملية التكميم (تغطية العراجين)، حيث تُلف السوباطات بالكامل بأكياس بلاستيك وتربط من أعلي وتجري هذه العملية بعد بدء إكتمال النمو لحماية الثمار من الأحوال الجوية المتقلبة والإصابة بـالآفات الحشرية.

ثانيا: الوقاية الحشرية​

1- الفحص الدوري لأشجار النخيل لاكتشاف أي إصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء مبكرا وسرعة علاجها.

2- إزالة النخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة ووضعها داخل حفرة عمقها 1.5متر وتغطي بجير حي أو أحدي المبيدات الموصي بها.

ثالثا: الوقاية المرضية (مرض أعفان الجذور)

– يجب معاملة التربة بأحدى المبيدات الجهازية الموصي بها مثل توبسين إم 70 بمعدل 3جم/ لتر ماء وتكرار المعاملة مرة آخرى بعد 15 يوم وفي حالة الإصابة الشديدة تعامل مرة ثالثة بعد 15 يوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى