تحقيقات

توريد الأرز الشعير.. محفزات وعقوبات

كتبت: هند محمد أخي مزارع الأرز.. يرصد “الفلاح اليوم” في التقرير التالي كيفية التعامل مع محصول الأرز الشعير موسم 2022..

مساحة الأرز

وقفا لبيانات وزارة الزراعة فإن إجمالى المساحة المزروعة أرز شعير هذا العام تبلغ 1,5 مليون فدان.

توريد الأرز

من المستهدف توريد 1,5 مليون طن لحساب هيئة السلع التموينية بواقع 25% من إجمالى الإنتاج بواقع طن أرز شعير عن كل فدان مزروع.

لجنة استلام محصول الأرز الشعير

شكلت وزارة التموين والتجارة الداخلية لجنة فى كل موقع استلام وتخزين الأرز الشعير المنتج محليا هذا العام تتمثل من مندوب عن مديرية التموين والتجارة الداخلية رئيس اللجنة وأعضاء من ممثلى الهيئة القومية لسلامة الغذاء ومديرية الزراعة ومندوب عن الجهات المسوقة “أمين الموقع التخزين” ومندوب عن الجمعية القبانية أو وزان معتمد.

تسويق الأرز المحلي

يقتصر تسويق الأرز المحلى على كل من: شركات المضارب التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، البنك الزراعي المصري، والجهات التى يتم اعتمادها من وزارة التموين، على أن تكون هذه الجهات مسئولة عن الكميات التى تقوم بتسويقها حتى تسليمها لشركات المضارب.

محددات شراء الأرز الشعير

تحدد سعر شراء الأرز الشعير المنتج محليا هذا العام بدرجة نظافة 94% ورطوبة لا تزيد على 14%، كما يصرف حافز نقل للمزارعين وموردى الأرز الشعير المحلى بمقدار 100 جنيه للطن عن كل الكمية التى يتم توريدها.

عقوبة عدم تسليم الأرز الشعير لوزارة التموين

في حالة الامتناع عن تسليم الأرز الشعير يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الأرز العام التالى، إضافة إلى عدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات، كما يعد عدم التسليم مخالفة تموينية ويتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلم بمبلغ 10 آلاف جنيه لكل طن ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى