أخبار الزراعة

توجيهات هامة لوزير الزراعة خلال اجتماعه مع مديري مديريات الزراعة

كتب: أسامة بدير أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أن الدولة تحتاج حاليا منا جميعا تكثيف كافة الجهود ومتابعة الموضوعات التي تم مناقشتها مع تنفيذ هذه التكليفات ووضعها موضع الأولوية القصوى.

جاء ذلك خلال اجتماع “القصير” اليوم الأربعاء، مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لبحث العديد من الملفات الهامة وفي المقدمة الاستعداد لموسم حصاد وتوريد القمح.

وطالب القصير، مديري مديريات الزراعة في المحافظات بضروة المتابعة الميدانية والتواجد مع المزارعين وتوفير التقاوي الجيدة لهم وكافة مستلزمات الإنتاج مع مراقبة أسواق ومنافذ بيع التقاوي.

وأكد وزير الزراعة، على أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات التي تسهم في تسهيل التوريد وزيادة سعر أردب القمح وأيضا إقرار حافز إضافي والدفع الفوري وتوسيع نقاط التجميع والاستلام والتوريد لحث المزراعين على توريد القمح بحد أدنى 12 أردب للفدان بواقع نصف أردب لكل قيراط، لافتا أنه أنه مستهدف استلام 6 ملايين طن من الفلاحين، مشيرا أنه على كل من قام بصرف أسمدة مدعمة يجب عليه توريد المحصول حتى يستفيد من دعم الأسمدة في الموسم القادم.

وجه “القصير” مديري مديريات الزراعة بالتواجد مع المزارعين على أرض الواقع لإزالة أي عقبات تواجههم فورا من أجل تسهيل توريد القمح، مشددا على المتابعة اليومية للتوريد والتنسيق أيضا مع الجهات الأخرى وكذلك الاوقاف حيث لديها مساحات كبيرة مزروعة بالقمح.

وبحث الاجتماع منظومة توزيع الأسمدة وتسهيل صرفها على المزارعين مع سرعة الانتهاء من استخراج وتسليم الكارت الذكي.

وناقش الاجتماع جهود منع التعديات على الاراضي الزراعية بمنتهى الحزم لأي حالة تعد مع إعادة الأرض إلى طبيعتها الزراعية، مشيرا إلى ضرورة المراجعة المستمرة مع مركز التغيرات المكانية لمتابعة مدى دقة الكشوف والمخالفات من أجل الغاء دعم التموين عن المتعدين على الأراضي الزراعية.

أيضا بحث وزير الزراعة خلال الاجتماع مع مديري مديريات الزراعة في المحافظات التوسع في زراعة محصولي فول الصويا وعباد الشمس خاصة مع وجود اسعار محفزة من خلال الزراعة التعاقدية، مؤكدا على ضرورة توفير التقاوي الجيدة.

كما وجه “القصير”، بتحفيز المزارعين على التوسع في زراعة الذرة نظرا لضمان تسويقه الموسم المقبل بأسعار جيدة، متابعا وتشجيع المزارعين على زراعة القطن بعد تطبيق منظومة التسويق الجديدة التي حققت أرباحا كبيرة للمزارعين، مشيرا أنه من المستهدف زراعة 350 ألف فدان الموسم القادم ولدينا تقاوي تكفي لزراعة 500 ألف فدان.

كما بحث الاجتماع اخر مستجدات المشروع القومي لتطوير أساليب الري الحديث.

حضر اللقاء كل من: الدكتور عباس الشناوي – رئيس قطاع الخدمات والمتابعة، الدكتور محمد يوسف – رئيس الإدارة المركزية لشئون مديريات الزراعة، الدكتور أنور عيسى – رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، وبعض قيادات الوزارة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى