إرشاد ريفي

تنظيم مدارس حقلية لمزارعي القطن بالبحيرة

كتبت: فاطمة معوض قال الدكتور محمد على الشربيني، أخصائى قطن مديرية الزراعة ورئيس قسم المدارس الحقلية بالبحيرة، أنه فى إطار فعاليات الحملة القومية للنهوض بإنتاجية محصول القطن موسم 2020، نظمت إدارة الإرشاد الزراعى مدارس حقلية لمزارعى القطن بمراكز المحمودية وأبوحمص وكفر الدوار بالتعاون مع معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية للإرشاد الزراعى.

وأضاف الشربيني، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، أن المدارس الحقلية فى محافظة البحيرة  تستهدف تعريف المزارعين بأحدث الطرق والأساليب الزراعية الصحيحة والحديثة المؤدية إلى إنتاج أفضل مع تقليل التلوث بالمبيدات.

وتابع: يشمل برنامج المدرسة الحقلية موضوعات رئيسية وإضافية وتحليل النظام البيئى الزراعى فى الحقل التعليمى التابع للمدرسة وموضوعات رئيسية تشمل تعريف المزارعين بأهم العمليات الزراعية الخاصة بـالقطن فى شهرى يوليو وأغسطس فى جو من المشاركة وتبادل الخبرات.

وأردف الشربيني، تم تقديم توصيات لمزارعى القطن وهى تطويش النباتات عند 12 – 14 فرع ثمرى وظاهرة الهياج الخضرى وكيفية تلافيها والرش بمنقوع السوبر والسلفات مع الرى المنتظم مع عدم التغريق والتعطيش وعدم الرى وقت الظهيرة والرى على فترات متقاربة وترشيد المياة وإستخدام المبيدات الإحيائية والحشرية لمقاومة حشرات القطن.

وأكد أخصائى قطن مديرية الزراعة ورئيس قسم المدارس الحقلية بالبحيرة، أن المدارس الحقلية حققت التواصل المنشود بين الباحث والمزارع مع وجود المرشدين الزراعيين، مشيرا إلى مناقشة المزارع في التوصيات وما يواجه من مشاكل وتوصيل المعلومات الحديثة ومتابعة المحصول في جميع مراحل نموه والوقوف على الحالة العامة للمحصول.

وشارك فى برنامج المدارس الحقلية كل من: الدكتور شاكر عبدالعزيز، الدكتور عادل حسين مبروك، والدكتور محمود خميس أبوزيد معهد بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، المهندس محمد رمضان متابع الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى