اقتصاد زراعي

تقرير يحث المزارع الأمريكي على الاستثمار في زراعة فول الصويا لتصديره لمصر

كتبت: نورا سيد توقع تقرير حديث صادر عن مكتب الشئون الزراعية الأمريكي بالقاهرة، أن تظل مصر مستورداً رئيسياً لـفول الصويا علي مدي الخمس سنوات المقبلة، مضيفاً أنه فى الفترة من يناير حتي مايو الماضيين بلغت صادرات مصر من فول الصويا الأمريكي نحو 555 مليون دولار بارتفاع نسبته 202% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف التقرير، أن حجم واردات مصر المتوقعة من فول الصويا ستتجاوز الـ1.75 مليار متري طن فى الفترة من يناير حتي يونيو الماضيين منها 1.44 مليون طن مستوردة من الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن فول الصويا الأمريكي يتضمن عدد من المزايا تكمن في محتواه الغذائي العالي والأفضل من المنتجات ذات الأصول الأخري والذي يشمل الأحماض الأمينية والمعادن كالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وألياف أقل وسكريات قابلة للذوبان.

وأشار التقرير، إلى أنه في عام 2017، صدّرت الولايات المتحدة إلى مصر منتجات غذائية وزراعية بقيمة  796 مليون دولار؛ بينما فى الـ 5 شهور الأولي من العام الجاري وصلت صادرات تلك المنتجات إلى  895.5 مليون دولار تتضمن  555 مليون دولار من فول الصويا.

وتابع، إنه يجب على مزارعي فول الصويا في الولايات المتحدة أن يدركوا أن السوق المصري هو سوق متنامي فى ظل حجم السكان البالغ  100 مليون شخص لاسيما وأن معدل نموه يصل إلى 2.5٪ سنوياً، مشيراً إلى أنه  سيكون هناك 25.6 مليون شخص إضافي بحلول عام 2030.

وذكر التقرير، أن الطلب على فول الصويا ذات المنشأ الأمريكي قوي ومتزايد، لافتاً إلى أن الاستثمار في فول الصويا يؤتي ثماره في مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى