الأجندة الزراعية

تفاصيل زراعة بنجر العلف (فيديو)

كتب: د.محمد عبدالحميد في السطور التالية نستعرض تفاصيل زراعة بنجر العلف المستخدم في تغذية المواشي..

شاهد: بنجر العلف.. الزراعة والتغذية الصحيحة للمواشي

زراعة بنجر العلف

ـ مواعيد زراعة بنجر العلف: يزرع بنجر العلف بداية من منتصف شهر أكتوبر حتى شهر نوفمبر، ويمكن زراعته حتى شهر ديسمبر ولكن يكون ميعاد زراعة متأخر وتتأثر الإنتاجية بتأخير موعد الزراعة.

ـ أهم أصناف بنجر العلف: المجري (فروشنجر عديد الاجنة) ـ الهولندي ـ الإيطالي ـ الأمريكي، والأكثر انتسارا في مصر الهولندي والمجري.

ـ كمية التقاوي: تتراوح كمية التقاوي اللازمة لزراعة الفدان من 1 ـ 3 كيلو جرام/فدان وفقا للصنف وحيد الاجنة أو عديد الاجنة، وطريقة الزراعة، وبيئة الزراعة (سواء ملحية).

ـ طريقة زراعة بنجر العلف: تتم الزراعة في خطوط بحيث تكون المسافة بين الخطوط من 60 : 70 سم وتكون المسافة بين الجورة والأخرى من 20 : 25 سم على أن توضع بذرة أو اثنين في الجورة، وأحيانا 3 بذور على أن يتم الخف على نبات واحد.

في حالة الأراضي الملحية ذات الملوحة المرتفعة: يتم زراعة مشتل يكفي لزراعة فدان بحيث تتفادى تأثير الملوحة المرتفعة على الإنبات، ويتم نقل الشتلة إلى الأرض المستديمة بعد شهر من الزراعة، ويفضل أن تكون الأرض مروية ري خفيف حتى تسهل عملية الشتل وتوضع شتلة أو اثنين في الجورة.

ـ تجهيز الأرض لزراعة بنجر العلف: بعد إجراء عملية الحرث فى حالة الأراضي الملحية يجب إضافة شيكارة كبريت زراعي زنة 50 كجم، وكمية من 5 : 10 كيلو جرام هيومك على ملوحة التربة، وتضاف هذة الإضافت أثناء تجهيز الأرض للزراعة للتقليل من الأثر الضار للملوحة، ثم يتم تخطيط الأرض بحيث تكون المسافة بين الخطوط من 60 : 70 سم.

اقرأ المزيد: بنجر العلف من الأعلاف الشتوية (خطوات الزراعة)

كيف تسمد بنجر العلف؟

ـ التسميد الفوسفاتي: يتم إضافة من 200 : 250 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم (15,5% فو2ا5) وتتوقف الكمية على حسب نوع التربة.

ـ التسميد العضوي: يتم إضاف من 20 : 25 م3/فدان على حسب نوعية التربة، حيث تزداد الكمية في الأراضي الرملية وللتسميد العضوي دور مهم خاصة في الأراضي الرملية والأراضي المستصلحة حديثا، حيث تكمن أهمية التسميد العضوي في تحسين بناء التربة، والتقليل من فقد المياه في التربة بالتشرب الارضي، أي يساعد على احتفاظ التربة بالماء، كما أنه مصدر هام للازوت، ويحسن من خصوبة التربة، ولا غنى عنه مهما أضفت من تسميد معدني.

ـ التسميد المعدني: بالنسبة للتسميد الأزوتي والبوتاسي تضاف الجرعة الاولى بعد شهر من الزراعة وتكون عبارة عن شيكارة من سلفات البوتاسيوم 50 كجم 48% بو2ا + 100 كجم من اليوريا 48% نتروجين، وتضاف الجرعة الثانية بعد شهر من بمعدل شيكارة ونصف من سلفات البوتاسيوم 48% بو2ا + 75 كجم من اليوريا 48%ن، وتضاف الحرعة الثالثة بعد 3 شهور من الزراعة بمعدل شيكارة ونصف من سلفات البوتاسيوم 48% بو2ا + 75 كجم من اليوريا.

مع ملاحظة أن هذا هو أعلى معدل من التسميد المعدني لنباتات بنجر العلف يعطي أعلى إنتاجية، كما يلاحظ أن بنجر العلف شره لعنصر البورون، حيث نقصه يؤدي إلى ظهور مرض عفن القلب الأسود، بينما إضافته تزيد من نسبة السكر ويتغلب على مشكلة عفن القلب الأسود ويضاف البورون بعد من 90 : 100 يوم من الزراعة بمعدل من 1 : 5 حم/لتر.

اقرأ المزيد: زراعة ورعاية بنجر العلف

ـ ري بنجر العلف: تتم رية المحاياة بعد رية الزراعة بـ3 أو 4 أيام من الزراعة تحت ظروف الأراضي الرملية، في حين تكون بعد 5 أو 6 أيام تحت ظروف الأراضي الطينية، وتتوقف الفترات بين الريات بعد ذلك على نوعية التربة ودرجة الحرارة، وملوحة التربة، حيث أنه تحت ظروف الأراضي الرملية تقل الفترات بين الريات وكذلك في الأراضي الملحية تقل أيضا الفترات بين الريات لغرض عملية غسيل الأملاح.

ـ الخف والترقيع: تتم عملية الخف والترقيع بعد شهر من الزراعة يترك نبات واحد بالجورة ويتم ترقيع الجور الغائبة بالنباتات الناتجة عن عملية الخف.

ـ الحصاد: يتم الحصاد بعد 6 : 8 شهور من الزراعة، بحيث تصل نسبة كبيرة من الجذور فوق سطح الترية تصل إلى نسبة 90% ويتبقى جزء ضئيل تحت سطح التربة 10% من الجذر.

ـ المحصول: محصول الفدان من الجذور يصل من 100 : 180 طن/فدان تحت مستويات التسميد المرتفعة التي ذكرت سلفا، إضافة إلى ذلك محصول العرش إذا اخذ من حشة قبل الحصاد وعند الحصاد تتراوح الإنتاجية من 20 : 25 طن/فدان.

ويتوقف كمية المحصول من الفدان على عدة عوامل منها: الصنف المزروع ـ نوعية التربة ـ البيئة المزروع فيها ـ درجة ملوحة التربة ـ ميعاد الزراعة ـ الممارسات الزراعية المستخدمة خاصة التسميد.

ـ تغذية المواشي على بنجر العلف: يجب عند بدأ التغذية علي بنجر العلف أن يقدم معه القش أو الدريس بنسبة 2 بنجر: 1 قش أو دريس، حيث تكون كمية البنجر التي تقدم للحيوان حوالي 10 كجم في اليوم ثم تزداد تدريجياً حتي 30كجم/ يوم.

مع ملاحظة أن حيوانات اللبن تحتاج إلي كمية أكبر من بنجر العلف عن حيوانات التسمين التي تزيد وزنها على 250كجم، حيث يجب ألا تزيد كمية بنجر العلف على 10كجم، ويحتوي البنجر على حوالي 8% مادة جافة حسب الصنف.

اقرأ المزيد: ندوة إرشادية حول أهمية زراعة الأعلاف الخضراء غير التقليدية بالفيوم

ـ التركيب الكيماوي لدرنات بنجر العلف: يحتوي بنجر العلف على 13,1% بروتين، و6,6% من الألياف، ورماد 5,4%، و74% كربوهيدرات، ويختلف التركيب الكيماوي على حسب الصنف ونوع التربة والتسميد المستخدم.

ـ التخزين: يتم في نوالات مثل محصول البطاطس ويتم التغذية علية يوميا، ويفضل أن يترك في الأرض على أن يتم تقليعه حسب الحاجة، وهذا يعتبر غير اقتصادي لانه يؤثر على ميعاد زراعة المحصول التالى، ويمكن أن يخزن فى صورة سيلاج.

*المادة العلمية: أستاذ مساعد بشعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى