الأجندة الزراعية

تفاصيل زراعة الزنجبيل

كتبت: هيام عبدالفتاح يعتبر الزنجبيل من النباتات المعمرة، ويمكن تناوله إما طازجا أو مجففا يتم طحنه ووضعه علي الخبز والصلصات، كما أن 2% من مكوناته تشمل زيوت عطرية وبعد تقطيره ليستخدم في صناعة العطور، وفي السطور التالية سنعرض لتفاصيل زراعة الزنجبيل.

شروط زراعة الزنجبيل

1ـ اختيار موقع الزراعة المناسب: يحتاج الزنجبيل إلي مكان دافىء ورطب لكي ينمو بشكل سليم فضلا عن حاجته للتعرض لأشعة الشمس المباشرة بمعدل من 2- 5 ساعات كل يوم علاوة علي ضرورة اختيار مكان محمي جيدا من تأثير الرياح القوية.

2ـ إعداد التربة الخصبة: تعتبر التربة الطفالية التي تحتوي علي المواد العضوية أفضل أنواع التربة لـزراعة الزنجبيل حيث تتصف بالليونة والتصريف الجيد للماء مما يمنع عملية تشبع الجذر وللحصول علي أقصي فائدة لابد من تغطية  التربة بغطاء كثيف (مهاد) وذلك لإمداد التربة بالمغذيات والتحكم في عملية نمو الأعشاب الضارة مع ضرورة مراعاة نسبة الحموضة لتحقيق نمو أفضل للزنجبيل والتي يجب أن تتراوح بين (6.5- 6).

 3ـ طريقة زراعة الزنجبيل: يمكن زراعة الزنجبيل عن طريق اتباع عدة خطوات هي:

*جلب جذور الزنجبيل وقطعها إلي قطع مع ضرورة وضعها جانبا كي تتكون عليها النتوءات.

*القيام بحفر حفرة في الحديقة بعرض من (15- 20) وعمق مابين (5-10) سنتيمتر مع مراعاة أن يكون اتجاه النتوءات لأعلي.

*الحرص علي تسميد التربة بالسماد العضوي والأسمدة السائلة كل بضعة أسابيع.

4ـ طريقة ري الزنجبيل: لابد من الحفاظ علي رطوبة التربة مع إمكانية ريها بشكل معتدل مع تجنب عملية الإفراط في الري حتي لايتعرض النبات للتعفن.

5ـ طريقة تسميد الزنجبيل: يحتاج الزنجبيل إلي الأسمدة العضوية الغنية بعنصر الفسفور ويمكن استخدام السماد في حال كانت التربة غير جيدة وأيضا لتعويض التربة عن مافقدته من مواد مغذية أساسية مع مياه الأمطار ومن الأفضل استخدام اسمدة التحرر البطىء، كما يجب أن نعرف أن النيتروجين يزيد من نمو الكتلة الخضراء للزنجبيل كما أن أسمدة البوتاس تعمل علي تحفيز زرع البراعم.

6ـ حصاد الزنجبيل: من الممكن البدء بحصاد الزنجبيل عن طريق حفر المنطقة المحيطة بالنبات والعمل علي إزالة الجذور في أي وقت ولكن الوقت الأفضل لحصاده عندما تمر فترة من 8- 10 أشهر علي زراعته. ويصل ارتفاع النبات في ذلك الوقت إلي 5.0-1متر وذلك عن طريق القيام بسحب النبات الأخضر ليخرج الجذر معها.

7ـ تخزين الزنجبيل: يجب تنظيف نبته الزنجبيل من الأرض ثم غسلها بعد ذلك وتركها تجف في غرفة دافئة وجيدة التهوية واختيار مكان مظلم مع درجة حرارة لاتتجاوز 4 درجات مئوية. ويمكن تخزينه في الثلاجة بلفه في ورق البرشمان ويستمر لمدة شهر. كما يمكن غمس جذر الزنجبيل للتخزين في الماء عن طريق تنظيف الدرنات جيدا ووضعها في الماء المغلي ثم بعد أن تبرد نضعها في الثلاجة.

نصائح زراعة الزنجبيل بنجاح

1ـ يجب مراعاة زراعة نبات الزنجبيل في بداية فصل الربيع حيث يعتبر الوقت المثالي لتشكيل البراعم.

2ـ ضرورة تباعد كل قطعة من قطع الزنجبيل والقطعة الأخري مسافة من 15- 20 سم.

3ـ قبل شراء الزنجبيل للزراعة لابد من التأكد من عدم وجوده مسبقا في الفريزر.

4ـ لا يحب الزنجبيل التربة الراكدة لذلك لابد من ريه بانتظام.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم نشكر لكم كل المعلومات ونتمنى الإزدهار والرقي لكم ولموقعكم. سالم ماشي الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى