بورصة الأخبار

تفاصيل اجتماع اللجنة التنسيقية العليا بين الزراعة والري برئاسة الوزيرين

 ‏

كتبت: هناء معوض أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة استمرار انعقاد اللجنة التنسيقية المُشتركة العليا بين وزارتي الزراعة والري للوصول لرؤي وحلول مشتركة بين الوزارتين مشيدا بالتعاون والتنسيق الدائم بين الوزارتين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة رقم 29 بتقنية الفيديوكونفرانس برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.

‏من جانبه، أوضح وزير الري، أن الغرض من عقد هذه الاجتماعات هو تذليل كافة العقبات التى تواجه الموضوعات المشتركة بين الوزارتين ومن أهمها مشروع التحول لنظم الرى الحديث.

وقد تم خلال الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي لمشروع التحول لنظم الري الحديث في مرحلته الأولى والتي تتضمن مليون فدان مناصفة بين الوزارتين وأيضا آلية البدء في تنفيذ المرحلة الثانية طبقا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

الاجتماع ناقش أيضا الاجراءات التى ستقوم بها الوزارتين لمنع أى تجاوز فى زراعة الأرز خلال الموسم الحالى، وقيام الأجهزة المعنية بإزالة أى مخالفات بشكل فورى مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، كما تم التوجيه بتطبيق غرامات تبديد المياه بشكل فوري على المزارعين المخالفين.

كما تم مناقشة تطبيق الشروط الواردة في القرار الوزاري الخاص بمحصول الموز وعدم التهاون فيها وأيضا مناقشة بعض الموضوعات والمشروعات المشتركة الجارى تنفيذها في ضوء خطة الدولة لتطبيق سياسات ترشيد استخدام المياه مثل خطة تأهيل المساقي ومشروعات التوسع الزارعي اعتماداً على مياه الصرف الزراعي بعد معالجتها.

وكانت وزارة الموارد المائية والري قد أصدرت القرار الوزارى رقم 305 بتاريخ 28ـ12ـ2020، بالتنسيق مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى، والمتضمن التصريح بزراعة الأرز لعام 2021 في عدد 9 محافظات مساحة قدرها 724 ألف و200 فدان، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى