الأجندة الزراعية

تعرف علي نبات «الفيكس المطاط»

نبات الفيكس المطاط

كتب: أياد هانى العلاف الأسم العلمى لنبات الفيكس المطاط Ficus Elastica موطنه آسيا، وهو من النباتات التي يسهل تربيتها في المنزل، وتتميز أوراقه بأنها كبيرة الحجم خضراء داكنة صقيلة (لامعة)، ويمكن أن تتفرع الشجيرة عدة فروع وتنمو لترتفع قرابة المتر أو أكثر من ذلك، ويوجد منه عدة أنواع مختلفة شكلاً وحجماً واحتياجاتها أيضاً تختلف.

العناية بنات الفيكس المطاط

يحتاج نبات الفيكس المطاط الى ضوء ساطع مرشح، وحرارة معتدلة مع العلم أنه ينمو جيداً في مدى واسع من درجات الحرارة، ويروى باعتدال خلال فترة النمو النشط التي تمثل أغلب السنة عدا فصل الشتاء فيقلل الري لأنها فترة سكون، ويسمد كل أسبوعين خلال فترة النمو النشط.

نبات الفيكس المطاط محب للرطوبة لذلك يفضل وضعه على صينية بها حصى مبلل دائماً لتوفر له جواً رطب نسبياً. ومن الجيد الحفاظ على لمعان أوراقه بمسحها بقطعة من القماش الناعم الرطب بأن تضع كف يدك تحت الورقة وتمسح باليد الأخرى وذلك حرصاً على عدم كسر الورقة.

تكاثر الفيكس المطاط

يمكن تكاثر نبات الفيكس المطاط بواسطة الترقيد الهوائي وذلك باختيار فرع من الشجيرة جيد النمو ونزيل اللحاء لمسافة 3 سم تقريباً في مكان قريب من بداية الفرع من الساق الأصلية بحيث يكون محتوياً على برعم هذا البرعم هو الأثر الباقي بعد قص الورقة بمعنى أن مكان قص الورقة يكون في منتصف منطقة إزالة اللحاء، ثم نضع بلاستيك تحت المنطقة ونغطي المنطقة التي أزيل اللحاء عنها بتربة بتموس مشبعة بالرطوبة، ثم تلف قطعة البلاستيك بالكامل على الفرع وتثبت بشريط لاصق وتترك لفترة شهرين بعدها سنلاحظ نمو مجموعة من الجذور، حينها نقطع الفرع ونغرسه في أصيص جديد. ويمكن أيضاً إكثاره بواسطة العقل الساقية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى