الأجندة الزراعية

تعرف على نبات «حب الرشاد»

كتبت: هدى الدليمي يعتبر نبات حب الرشاد من النباتات الشتوية التى تتحمل الصقيع والجو الاوربى مثالى جدا لتربيته، ومع ذلك تجود زراعته بالاراضى الطينية والخفيفة وسريع الإزهار بالجو الحار.

يستخدم نبات حب الرشاد عندما يصل طوله من 15:20سم.

الاسم العلمي: يعرف نبات حب الرشاد علمياً باسمCresson أو Lepidium sativum من الفصيلة الصليبية Ctuci Ferae.

يعرف النبات بعدة أسماء منها الحُرف والثفاء، ويعرف حبة أو بذوره باسم الرشاد.

تكاثر نبات حب الرشاد

يتكاثر نبات حب الرشاد بالبذرة كالجرجير فى احواض او اصص صغيرة، وتزرع من بداية اغسطس وحتى ديسمبر، ومع ذلك يابنات لو جربتوا تزرعوه مثلى على شباك المطبخ سينبت طوال العام وتستمتعى به فى طبق السلطة لفوائده.

وصف نبات حب الرشاد

نبات حب الرشاد عشب حولي يصل ارتفاعه إلى 40 سم ساقه كثير التفرع، وأوراقه السفلية معلاقية مفصصة ريشية والعلوية لاطئة تامة، الأزهار غزيرة بيضاء اللون والثمار خردلية والبذور ملساء صغيرة وبنية إلى محمرة اللون والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه.

الموطن الأصلي لنبات حب الرشاد

تعتبر منطقة الشرق الأوسط موطن النبات الأصلي ويوجد بكثرة في سوريا وبالأخص في الجولان وحوران ويكون طبيعياً أو مزروعاً، كما ينمو بشكل كبير مزروعاً في تركيا.

المحتويات الكيميائية لنبات حب الرشاد

يحتوي نبات حب الرشاد على معادن كثيرة وهي الحديد والفوسفور والمنغنيز واليود والكالسيوم والزرنيخ والبوتاسيوم وفيتامينات مثل أ، ب، ب ب، ه ، ج كما يحتوي على، كاروتينات وزيت طيار وجلوكوزيد.

نبات حب الرشاد هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين “ج” = “C” وفيه نسبة قليلة من الفيتامين “أ” و”ب” و”PP” والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.

نبات حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى