أخبار فلاحية

تعرف على ضوابط “الزراعة” لاستيراد تقاوي البطاطس

كتبت: هيام عبدالفتاح ينشر “الفلاح اليوم“، الشروط الجديدة التى أصدرتها وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، بشأن استيراد تقاوى البطاطس لزراعات الموسم الجديد 2018-2019.

1ـ موافقة فنية بالاستيراد صادرة من لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية، والطلب المقدم من الجهة المستوردة إلى اللجنة سنويا على النموذج المخصص لذلك تحدد فيه الكمية والصنف والرتبة والمنشأ.

2ـ يحظر استيراد تقاوى البطاطس إلا من جهات معتمدة ومنتجة للتقاوى مباشرة أو عن طريق منتجيها وبشهادة معتمدة من الغرفة التجارية أو ما يماثلها.

3ـ أن تكون البطاطس من الأصناف المسجلة بـوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أو الموصى بها من لجنه تسجيل الأصناف.

4ـ يجوز استيراد كميات محدودة من أصناف جديدة غير مسجلة بعد موافقة لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية بحد أقصى 10 طن فى السنة الأولى و50 طن فى كل من السنتين التاليتين.

5ـ توافر الشروط الحجرية اللازمة لاستيراد تقاوى البطاطس وطبقا للقواعد المعمول بها.

6ـ يسمح بالاستيراد بغرض الاستخدام الخاص أو إعادة تصدير الناتج الأخضر من الأصناف الغير مسجلة على أن تتابع الزراعات بمعرفة الجهات المختصة.

7ـ يجب أن تكون التقاوى المستوردة من رتب E” ” أو EEC2 بمقياس الاتحاد الأوروبي)، أو ما يعادلهما أو اعلى من ذلك والمصرح بتداولها فى  الاتحاد الأوروبى أو غيره من الدول المنتجة والمصدرة لتقاوى البطاطس والمعتمدة من سلطات الحجر الزراعى المصرى كمنشأ لاستيراد تقاوى البطاطس.

8ـ فى حال الأصناف الجديدة والتى لم يمض على تسجيلها بمصر ثلاث سنوات يسمح باستيرادها من رتبه “A” أو ما يعادلها وبكميات لا تتجاوز 10% مما تستورده الشركة من ذات الصنف ولا يجوز استخدامها فى إنتاج تقاوى محلية.

9ـ يجب أن تكون أحجام الدرنات ما بين 28- 55 مم، طبقا للتدرج الطبيعى لأحجام الدرنات وذلك لجميع الأصناف والأغراض (الاتجار/ الاستخدام الخاص/ زراعات التصنيع والتصدير).

10ـ أن تكون الدرنات حية ممتلئة، وأن تكون العبوات المستخدمة مناسبة ومتجانسة وموحدة الوزن والصنف داخل اللوط الواحد وتكون كل عبوة مصحوبة ببطاقة مثبتة عليها ويبين بها (الصنف – الرتبة – تاريخ الإنتاج – البلد المنتج – رقم المزارع).

11ـ ألا يزيد طول النبوت فى الدرنات عن 2 مم وأن  تكون كل عبوة خاليه من خليط الأصناف والدرنات المشوهة.

12ـ لابد أن يكون استيراد تقاوى البطاطس طبقا للاشتراطات الحجرية المحددة بالقرار الوزارى.

13ـ أن تكون مصحوبة بشهادة صحة نباتية معتمدة من الجهات المسئولة ببلد المنشأ تثبت صلاحيتها كتقاوي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى