الأجندة الزراعية

تعرف على أخطر أمراض أشجار المانجو وكيفية مكافحته لمنع نقصان 80% من الإنتاج

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة بجامعة قناة السويس، من اخطر المشاكل فى هذة الايام والتى تهدد انتاج المانجو بجميع انحاء الجمهورية مرض  التشوهات الزهرية او التكتلات الزهرية او كما يطلق عليها البعض الاكاروسات والسرطانات، لافتا أنه من خلال جولاته لعدة مزارع في محافظة الاسماعيلية او محافظات اخرى شاهد انتشار هذا المرض.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن هذا المرض يمكن ان يقضى على 50% ـ 80% من الانتاج، لافتا أنه وجب  التنويه لخطورة ذلك والمسبب الرئيسي لهذا المرض هو فطر Fusarium monilifome var subglutinans sheldon وقد سجل أيضاً انه مرض فسيولوجي ويتسبب ايضاً عن إصابة أكاروسية كما اعتقد البعض ان للفيروسات دوراً في الإصابة، مشيرا أن مقاومته ستكون فطرية وحشرية مع زيادة مناعة النبات.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أعراض مرض التشوهات الزهرية وطرق مقاومته حيث قال:

أعراض التشوهات الزهرية في أشجار المانجو

يظهر هذا المرض في أحد الصورتين أو كلاهما:

أ ـ التشوه الزهري: وهو الاكثر خطورة اثناء فترة التزهير والعقد.

ب- وتسمى القمه العنقودية أو التشوه الخضري المتبوع بتوالد للأنسجة المصابة.

في الحاله الأولي يتحول العنقود الزهري الي كتلة مندمجة شديدة الصلابة أما الأزهار الفردية فستطيل أكثر من المعدل العادي وتقل الأزهار الخنثي في الشمراخ الزهري لادني نسبه.

اعراض هدة الحالة فتكون في صورة كتل مندمجة من الأوراق عند قمة الفرع أو في ابط الورقة، كما تتكون أيضاً حزمة من بقايا براعم مزدحمة علي قمم أفرع قصيره. ويعتبر التشوه الخضري أكثر شيوعاً حيث تجف الرؤوس المشوهة وتتحول الي كتل سوداء تظل عالقة بالأشجار لسنوات عديدة اذا لم تزال بصفة مستمرة.

وقد لاحظ البعض أن الهرمون النباتي سيتوكينين Cytokinin يتواجد في النورات المشوهة بنسبة أكبر من السليمة وذلك يفسر وجود نسبة كبيرة من ثمار المانجو غير جنسيه والتى تسقط بعد العقد مباشرا وذلك لعدم وجود اجنة بها. “وياريت محدش يقولى احنا بنسيب التكتلات فى العويس علشان بنتج فص عويس لان ده وباء ومرض وضررة اكبر بكتير من ثمرة الفص دا لو اتكونت اصلا”.

أيضا وجد في مصر أن صنف المانجو زبدة أكثر تحملاً للإصابة عن غيره من الأصناف لكنه اكثر عرضة للإصابة بـالحشرة القشرية والعفن طرق الحماية والمقاومة من المرض:

1 ـ الرش خلال شهر اكتوبر بالهرمون النباتي نفثالين أستك أسد Naphthalin Acetic acid (NAA) قد قلل حدوث المرض. ونركز ان الرس فى شهر اكتوبر.

2 ـ الرش الوقائي للحشرات والأمراض يساهم في المحافظة علي الأشجار سليمة من الاصابة.

3 ـ اذا وصلت نسبه الإصابة الي 5 ــ 10% فيتحتم إزاله التكتلات بنوعيها الزهرية والخضرية مع جزء من النسيج السليم لمسافة 15ــ25سم اسفل الجزء المصاب وذلك عقب جمع المحصول ثم وضعها فى شكاير الكيماوى البلاستيك وغلقها جيدة ثم حرقها خارج المزرعة.

4 -رش الاشجار بعد الازالة وتنظيف الاشجار بمبيد كلينر A.G. حيث انه مبيد فطرى وحشرى يقضى على فطر Fusarium وايضا حشرى، ويقضى على المسببات الحشرية مثل الاكاروسات والحشرة القشرية والحشرات الثاقبة الماصة والتى تعتبر مسبب رئيسى للمرض.

5 ـ رش الاشجار بانتظام باحد هذة المبيدات الفطرية والتى تحتوى على هذةالمواد الفعاله 50% carbendazin او 25% azoxystrobin او clorothalonil720.

6- يوصى بالرش بمحلول اكسي كلورور النحاس عقب التخلص من التشوهات لحماية الأشجار من الإصابة الفطرية التي تدخل من خلال الجروح الناتجة عن التقليم.

7- يجب تطهير ادوات التقليم والتطعيم اثناء العمل.

8- اختيار شتلات واقلام غير مصابة “لان والله بشوف مهازل فى الموضوع ده تلاقى شتلة عمرها سنة وبها تكتلات او رجل التطعيم بيختار اقلام مصابة فتجد كل الابراج الجديدة بها تكتلات وما بنى على باطل”.

9- ياريت الناس تتعمامل مع التكتلات على انها مرض “والله اليوم كنت فى مزرعة بالكيلوا 11 إسماعيلية مصابة بالكامل والمشكلة ان الناس بتتعامل مع الموضوع كأنه شىء عادى”.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى