الحصاد الزراعى

تطبيق نظام الزراعة التعاقدية مع مزارعى «الذرة الصفراء» بقنا

مزارع يمسك بكيزان الذرة الصفراء

كتبت: هند محمد قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، إن تطبيق آليات الزراعات التعاقدية مع الفلاحين سيسهم بشكل فعَّال في زيادة الرقعة الزراعية المنزرعة بمحصول الذرة الشامية الصفراء والبيضاء بمحافظة قنا، مؤكدًا حرص الدولة على رفع مستوى معيشة الفلاحين من خلال توفير تقاوي جديدة ذات إنتاجية عالية.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ، الثلاثاء مع الفلاحين؛ لبحث تطبيق نظام الزراعات التعاقدية طبقا لخطة تنفيذية أعدتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وخاصة الذرة الصفراء، بحضور رئيس الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية التابعة للبنك الزراعي المصري اللواء مصطفي هدهود، ومدير فرع الشركة بمحافظة قنا عبدالرازق السمان، ووكيل وزارة الزراعة بقنا أشرف عبد الرازق، ومدير البنك الزراعي المصري بقنا الأستاذ عاطف عبد الرازق.

ومن جانبه، أوضح رئيس الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية أن الهدف من تطبيق الزراعات التعاقدية هو تشجيع الفلاحين على زيادة زراعة محصول الذرة الشامية للحد من استيراد الذرة من الخارج، إذ تستورد مصر بقيمة 1,6 مليار دولار سنويا كما يهدف إلى التوسع في زراعة الذرة الصفراء للحد من زراعة الأرز بوجه بحري لترشيد استهلاك المياه.

وأشار إلى أن البنك الزراعي المصري سيقوم بتوفير تقاوي جديدة من الذرة الشامية الصفراء والبيضاء ذات الإنتاجية العالية والأسمدة والميكنة الزراعية للفلاحين بعد التعاقد معهم، وسيتم تسديد قيمتها للبنك بنظام الأجل.

ولفت هدهود، إلى أن الشركة المصرية للتنمية الزراعية، ستقوم بشراء المحصول مباشرة من الفلاحين بسعر 3200 جنيه للطن الواحد طبقا للمواصفات القياسية المحددة، وسيوفر المشروع عددًا من فرص العمل الموسمية أثناء فترة التوريد والتخزين والبيع.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى