الأجندة الزراعية

تسميد أشجار الجوافة في الأراضي القديمة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن أشجار الجوافة الصغيرة (أقل من 5 سنوات) في الأراضي القديمة تسمد بالسماد العضوى بمعدل 1-2 مقطف للشجرة مضافا إليه 2/1 كجم سوبر فوسفات شتاء.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن السماد الآزوتى يضاف على دفعتين فى منتصف مارس وأوائل يوليو بمعدل 75-150 جم آزوت صافى للشجرة.

وتابع: يضاف السماد البوتاسى على صورة سلفات بوتاسيوم بمعدل 2/1 كجم/شجرة أى 75-100 كجم/للفدان سنويا.

وأوضح أستاذ البساتين، أنه بالنسبة لأشجار الجوافة الكبيرة (6سنوات فأكثر) يكون التسميد على النحو التالي:

– يضاف 4 – 5 مقاطف سماد عضوى + 1كجم فوسفات شتاء ويقلب جيدا بالتربة. أما السماد الآزوتى فيضاف بمعدل 200-250 جم آزوت صافى للشجرة فى مارس ويوليو على دفعتين.

ـ يضاف السماد البوتاسى على دفعتين بالتبادل مع الآزوت وبمعدل 150 – 200 كجم للفدان سنويا فى الأراضى الفقيرة فى العناصر الغذائية كالأراضى الرملية الخفيفة.

– تضاف العناصر الصغرى (حديد – زنك – منجنيز – نحاس) فى حالة ظهور أعراض نقصها على الأوراق.

وأشار جمعة، إلى أن التجارب أثبتت أن إضافة عنصر الآزوت إلي أشجار الجوافة بمعدل مرتفع (310 جم) للشجرة أعطى زيادة كبيرة فى المحصول ووزن وحجم الثمار ولكن أدى إلى نقص واضح فى خواص الثمار، لافتا أنه بينما أدى التسميد بعنصر البوتاسيوم بالإضافة إلى عنصر الآزوت إلى تحسين خواص الثمار، في حين لم يكن للفوسفور تأثير كبير على المحصول ووزن الثمار وخواصها عند إضافته مع النيتروجين. إلا انه سبب زيادة واضحة فى النمو الخضرى ومن هذا يتضح أن إضافة العناصر الثلاثة مجتمعة الآزوت والبوتاسيوم والفوسفور أدى إلى زيادة المحصول وأوزان الثمار وتحسين خواصها عن إضافة الآزوت بمفرده.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى