تقارير

تجفيف الثوم بعد الحصاد

كتبت: نورا سيد بعد تمام الحصاد يتم تربيط النباتات فى حزم بواسطة الدوبارة، ثم يتم نقل الثوم الى الجرن أو مكان يجفف فى الشمس بعد عملية تربيط النباتات بعد الحصاد فى ربط زنة من 2 – 3 كيلو تسمى شرش وترص فى الشمس بحيث تكون رؤوس الثوم لأسفل والأوراق او العرش لأعلى فى مراود او صفوف بعرض 1 متر ثم ترك مسافة لمرور العمال ومرور الهواء بين الصفوف.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

يتم تحريك الربط من مكانها كل 4 ايام مرة من اجل التهوية وطرد الرطوبة من حول النباتات وتعريض النباتات الداخلية للشمس وتتم عملية التجفيف عادة فى مدة 3 – 4 أسبوع حسب درجة الحرارة حتى تمام الجفاف للاوراق وعنق النباتات أعلى رأس الثوم مباشرة بحيث عند قطع ساق النباتات أعلى الرأس مباشرة تكون جافة تماما.

يتم فرز رؤوس الثوم لاستبعاد التالفة والمجروحة وتخزن فى مكان جاف جيد التهوية حتى لايتلف على طبالى من خشب او فوق طبقة من القش بارتفاع 50 سم وتغطى بطبقة من القش بسمك1متر لحماية الثوم من الضوء والحرارة ويتم الفرز مرة كل شهر لاستبعاد التالف من الثوم حتى لايؤثر على باقى الكمية المخزنة.

أيضا يمكن تخزين الثوم بعد تمام التجفيف وقص العرش أعلى رأس الثوم بمسافة من 1 – 2 سم وازالة الجذور ويتم التعبئة فى صناديق من البلاستيك يخزن فى ثلاجات على (درجة حرارة صفر مئوى) وبهذه الطريقة يخزن الثوم لفترة كبيرة دون أن يتلف او يفقد صفاته التسويقية ويتم اجراء هذه الطريقة لدى الشركات الكبيرة والمصدرين للثوم.

تصافى الثوم بعد التجفيف فى الشمس بالمنشر لمدة شهر.

الثوم بعد التجفيف بعد الحصاد

نسبة الحصاد من الوزن الجاف = 40 – 45%، أي أن الطن ثوم بالعرش اخضر عند الحصاد وتركه ليجف بالشمس لمدة شهر، وينتج صافى من 400 – 450 كيلو ثوم جاف بالعرش قابل للتخزين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى