إرشاد ريفي

«بحوث الصحراء» و«برايد» ينظمان ندوة حول العمل الجماعي في تطوير حرفة وصناعة الزيتون بمطروح

كتبت: هناء معوض نظم مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء ندوة نقاشية حول دور العمل الجماعي في تطوير حرفة وصناعة الزيتون بمطروح في إطار مشروع تعزيز القدرة علي الموائمة في البيئات الصحراوية “pride”.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

في بداية الندوة، أكد الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء السابق والمنسق الوطني لمشروع تعزيز القدرة على المؤايمة في البيئات الصحراوية، على أن الدولة تولى اهتماما كبيرا لزراعة الزيتون خلال السنوات المقبلة لما يتميز بمقومات بيئية فريدة تؤهله دون غيره بقوة للتحول للزراعات الايكولوجية النظيفة تدخل في العديد من الصناعات التصديرية وهو ما تعمل الدولة جاهدة في زيادة الرقعة الزراعية من زراعات الزيتون خاصة منطقة الساحل الشمالي الغربي لما يتميز من مواقع جيد للزراعات العضوية الخالية من الأسمدة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والمدير التنفيذي للمشروع، أن هناك دعم لا محدود يقدمه المشروع لمزارعى مطروح خاصة في مجال زراعة الزيتون حيث يتم توزيع ما يزيد على 100 ألف شتلة زيتون وفواكه سنويا بالمجان مما يساعد على زيادة الرقعة الزراعية خاصة داخل بطون الوديان بمطروح.

أكد الدكتور وائل غيث، رئيس وحدة الاستشارات الفنية بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، أن الندوة انتهت إلى حزمة من التوصيات أهمها: التحالفات التطوعية المبنية علي قاعدة الفرد للجماعة والجماعة للفرد أنسب السبل لتحقيق أعلي الإيرادات من حرفة وصناعة الزيتون وهي السبيل الأمثل لمنع ظواهر الاستغلال وأكبر محدد لجشع التجار الذين يستقطعون شريحة كبيرة من أرباح وقوت المزارعين البسطاء.

وأضاف غيث، أن السلعة ذات الجودة والمطابقة للمواصفات الدولية هي سلعة تسوق نفسها بنفسها ويزيد عليها طلب السوق الخارجي والمحلي ومعها فقط يمكن تحقيق الاستقرار المادي في ظل ظروف ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتحديات التغيرات المناخية الشرسة لاسيما مع زراعات مطرية ووديان مثل زراعات مناطق مطروح وجوارها.

وتابع: أجهزة الدولة والوزارات المعنية تستطيع دوماً أن تقدم يد العون للتحالفات وروابط المزارعين الذين يجتهدون سعيا للتطوير ويتكاتفون علي قاعدة “ابدأ بنفسك” وتحالف مع أبناء عمومتك لأن الرأي والجهد الجماعي يستحق بأن يلقي الدعم وذلك أفضل من الجهود الفردية الضعيفة وغير المنظمة.

ومن جانبهم، أعرب مزارعو مطروح المشاركون في الندوة عن تقديرهم لمركز التنمية المستدامة لاستفادتهم منها بمعلومات كثيرة.

حضر الندوة الدكتور طارق نهاد – المتخصص في مجال التصنيع الزراعي، الدكتور محمد سالم – مدير مركز البحوث التطبيقية، وعدد من مزارعي الزيتون.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى