إرشاد ريفي

«بحوث الحشائش» يُنظم برنامج تدريبي لمكافحة الزمير في حقول القمح في 23 محافظة

كتب: أسامة بدير أعلن الدكتور عبده عبيد إسماعيل، مدير المعمل المركزي لبحوث الحشائش، عن تنظيم برنامج تدريبي لمدة يوم واحد بعنوان “اليوم الكامل للزمير” خلال الفترة من 21 – 29 نوفمبر 2021 في 23 محافظة على مستوى الجمهورية.

وأضاف إسماعيل، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أن البرنامج يأتى استمراراً لتنفيذ الدور التوعوي للنهوض بإنتاجية محصول القمح، مشيرا أن البرنامج يستهدف التعرف على حشيشة الزمير التى تعتبر من أخطر الحشائش التي تنمو فى حقول القمح وكيفية مكافحتها.

وأوضح مدير المركزي لبحوث الحشائش، أن الفئات المستهدفة من التدريب: المهندسون الزراعيون بالإرشاد والمكافحة وإخصائى محصول القمح فى المحافظات وسيشمل التدريب: الإسكندرية – النوبارية – البحيرة، القليوبية – المنوفية – الغربية، دمياط – كفر الشيخ – الدقهلية – الشرقية – بورسعيد – الإسماعيلية – السويس – الفيوم – الجيزة – بنى سويف – المنيا – أسيوط – الوادى الجديد – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان.

ومن جانبه، قال الدكتور عادل أحمد عمران وكيل المعمل لشئون الإرشاد والتدريب، أن البرنامج سيناقش موضوعات عده منها: أهم الحشائش المنتشرة فى محصول القمح وتقسيماتها وخسائرها لمحصول القمح وكيفية مكافحتها والاحتياطات الواجب مراعاتها عند رش مبيدات الحشائش، شرح عملى لـحشيشة الزمير وكيفية التفريق بينها وبين نباتات القمح والحشائش النجيلية الاخرى فى جميع مراحل النمو مع عرض عينات نباتية لـحشيشة الزمير والحشائش النجيلية الاخرى.

وتابع: كما يناقش البرنامج: دور الإرشاد الزراعى فى النهوض بمحصول القمح من خلال مكافحة حشيشة الزمير والحشائش الاخرى، مشيرا أنه سيحاضر فى هذا البرنامج نخبة من علماء وباحثي المعمل.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى