الأجندة الزراعية

بالتفصيل زراعة الملوخية (فيديو)

كتب: د.أحمد محمود في السطور التالية نستعرض بالتفصيل كيفية زراعة الملوخية..

تتم زراعة الملوخية في العديد من دول العالم العربي مثل: مصر, المغرب, تونس, الجزائر, مناطق بلاد الشام, السودان.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تعتبر الملوخية نبات زهري يتبع الفصيلة الزيزفونية، وتعد الملوخية من المحاصيل التي يمكن زراعتها طوال العام ما عدا الأشهر شديدة البرودة، ويفضل زراعتها فى الأجواء الدافئة الرطبة، وتوجد العديد من الأصناف للملوخية والأنواع قد تقارب الـ100 صنف.

الأهمية الغذائية لنبات الملوخية

تستخدم أوارق الملوخية إما طازجة أو مجففة لاحتوائها على عنصر الكالسيوم, الفسفور، بالإضافة إلى أنها غنية بفيتامين أ, ب.

شاهد: الملوخية.. الحكاية والقيمة الغذائية

التربة المناسبة لزراعة الملوخية

يمكن زراعة الملوخية في جميع أنواع التربة، ولكن يفضل زراعتها في التربة الطينية والرسوبية فتكون جيدة الصرف والتهوية، لذا فهى تناسبها التربة المتوسطة.

كما يفضل زراعة الملوخية على نطاق واسع من ph ما بين 4,5 – 8، وفي حالة الزيادة على 8 فيكون بسبب نقص الحديد ما يؤدي إلى حدوث إصفرار بين عروق أوراق الملوخية.

المناخ المناسب لزراعة الملوخية

يفضل زراعة الملوخية في الأجواء الدافئة الرطبة بحيث تكون درجة الحرارة في النهار بين 25 – 30 درجة مئوية أما ليلاً فتكون بين 20 – 25 درجة مئوية، كما يجب تجنب زراعتها في الأجواء شديدة البرودة، فهى لا تتحمل البرد ما يؤثر على كمية المحصول ويصبح إنتاجه قليل وعلى الإزهار وتكوين البذور فتصبح رديئة.

شاهد: وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يتفقد حقل مزروع بالملوخية “تصدير”

الموعد المناسب لزراعة الملوخية

يفضل زراعة الملوخية في الفترة بين شهري فبراير وأكتوبر، أما في الأراضي الرملية يمكن زراعتها من نهاية يناير حتى منتصف نوفمبر، وعند زراعتها في مناطق الوجه القبلي فتزرع من منتصف نوفمبر حتى نهاية ديسمبر.

تحضير الأرض لزراعة الملوخية

تحرث الأرض ثلاث مرات متعامدة بالمحراث البلدي أو الآلي، ثم تزحف وتسوى عقب كل حرثة ثم تنعم وتقسم إلى أحواض 2×2م.

شاهد: وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يكشف أسرار جديدة عن الملوخية العملاقة

كمية التقاوي اللازمة لزراعة فدان الملوخية

عند زراعة البذور في سطور فتحتاج إلى 5 – 6 كيلوجرام من البذور للفدان الواحد، أما عند نثرها فتحتاج إلى 10 كيلوجرام من البذور للفدان الواحد، ولكن الزراعة في الأجواء الباردة فتصبح الكمية مضاعفة.

طريقة زراعة الملوخية

تنثر البذور في أحواض مساحتها 2×2م وتنثر على سطح التربة بجريدة النخل، ويتم توزيعها توزيع مناسب ثم تروى الأرض رية خفيفة حتى لا تنجرف البذور وتتجمع في زاوية واحدة من الحوض.

في حالة الزراعة في سطور فتكون على عمق 1 – 1,5 سم، أما عندما يصبح الجو بارداً فتغطى البذور بطبقة رملية يصل سمكها 1سم.

التزريب

يتم تزريب الأرض في العروة الباردة وذلك حتى تقوم بتدفئة النباتات باستخدام حطب القطن، وتتم هذه العملية أيضاً في الأراضي الرملية لمنع تزحيف الرمال على الأرض الزراعية.

تسميد نباتات الملوخية

تتم عملية تسميد التربة عقب بدء الزراعة بأربعة أسابيع، حيث يضاف للفدان الواحد سلفات نشادر بمعدل 100كيلوجرام مع 50 – 100 كيلوجرام سوبر فوسفات ويتم تسميد التربة بالسماد البلدي قبل الزراعة بعد كل قطفة للملوخية.

ري نباتات الملوخية

يُروى نبات الملوخية حسب نوع التربة والجو المناسب، لذا يجب ري الأرض باستمرار وبطريقة منتظمة طوال فترة الزراعة مع مراعاة عدم تركها جافة للحصول على أوراق جيدة ومحصول ذو نبتة جيدة.

إزالة الحشائش في حقول الملوخية

تزال الحشائش باليد ففي بداية مرحلة النمو ونظراً لكثافة نمو المحصول فالحشائش لا تشكل خطراً كلما تقدمت في العمر.

الآفات الحشرية

يمكن إصابة نبات الملوخية بالأمراض والآفات منها:
ـ النطاطات.
ـ الدودة القارضة
ـ دودة ورق القطن.
ـ المن.

كمية المحصول الناتج

في العروة المناسبة تعطي الحشة الواحدة من 2,5 – 3,5 طن للفدان الواحد, أما في العروات الباردة أو المبكرة فتعطي الحشة الواحدة حوالي 2 – 2,5 طن للفدان الواحد.

حصاد المحصول

يتم أخذ الحشة الأولى بعد حوالى شهر ونصف إلى شهرين من الزراعة ثم تربط النباتات فى حزم لتسويقها ثم يتم الحصول على الحشات الباقية بعد مرور شهر من الحشة الأولى.

إما يتم حصاد المحصول على دفعة واحدة عن طريق تقليع النباتات من جذورها بعد حوالي شهرين ونصف من الزراعة، كما يفضل تقليع النباتات في صباح اليوم الباكر ثم وضعه في مكان مظلم مع مراعاة رش النباتات بالماء وتكون الجذور أسفل والحزم قائمة.

إنتاج التقاوي

تزرع الملوخية بالطريقة العادية في شهري مارس وأبريل حتى يؤخذ منها حشتان وتترك بعدها للإزهار في شهرى مايو ويونيو ثم تجمع القرون بعد إكتمال النضج وقبل أن تفرط البذور في شهري سبتمبر وأكتوبر يتم نقلها إلى الجرن وتدق وتغربل ثم تعبأ البذور فذلك يعطى 100 كيلوجرام من البذور للفدان الواحد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى