الأجندة الزراعية

«باحث» يناشد المزارعين تبطين المراوي الداخلية لمكافحة الأفات والأمراض

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد على فهيم، الباحث بـمركز البحوث الزراعية، إن تبطين المراوى الداخلية بالأحواض الزراعية مفيد ويستحق رغم تكلفته، مشيرا إلى علاج كتير من المشاكل في المناطق الزراعية، لافتا أن المزارعين فى كل حوض يجب أن  يتعاونو فى عملية التبطين.

وأوضح فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن المراوي او قنوات المياه المنتشرة في الأحواض الزراعية هي قنوات مائية صغيرة مربوطة بمساقي الري وهي تتبع ولاية الزراعة وليس الري، مشيرا أن المروي يسقي من 50 إلي 100 فدان.

وتابع: تعتبر أكبر واطول شبكة ري تشغل مساحة تمثل حوالي 2% من مساحة الأراضي الزراعية القديمة اي حوالي 100 ألف فدان من أجود الأراضي لان تربتها لم تستنزف بعد.

ولفت فهيم، أن هذه المراوي تمثل بؤرة تركيز ومأوي لحشرة الحفار لانه يعيش في انفاق عميقة في جسورها، كما تمثل الحشائش التي تنمو علي جوانبها عوائل بديلة لكثير من الحشرات والأمراض ومنها أحيانا تبدأ الاصابات التي تهاجم المحاصيل القريبة، كما تعتبر مسطح مائي لفقد المياه عن طريق التسرب والنشع او التبخر.

وناشد الباحث بـمركز البحوث الزراعية، كافة المزارعين الاشتراك مع بعضهم لتبطين هذه المراوي، معددا المزايا التى منها أن كل مزارع سيحصل علي مساحة اكثر من نصف قيراط لكل فدان، ومنع الترشيح للمياه حول المروي ويقلل الإصابة بـالحفار والأفات والأمراض الاخري.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى