البيئة

انتهى الصيف فلكياً ورسمياً

كتب: د.محمد فهيم انتهى الصيف فلكياً ورسمياً … اليوم الجمعة 22 / 9 هو نهاية فصل الصيف رسمياً في مصر وبعدها يبدأ فصل الخريف ..

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ـ مدة فصل الخريف هذا العام هو 89 يوما و19 ساعة و38 دقيقة، علما بأنه في يوم ذروة الاعتدال الخريفي ستشرق الشمس مباشرة على خط الاستواء ويتساوى طول النهار والليل في جميع أنحاء العالم، ويكون خريفاً في نصف الكرة الشمالي وربيعاً في نصف الكرة الجنوبي.

ـ فصل الخريف هو فصل انتقالي ينقل الأجواء من الصيف الساخن إلى الشتاء البارد تدريجياً.. وفصل الخريف يغلب عليه الاعتدال في درجات الحرارة، كما يشهد العديد من التقلبات الجوية الحادة والسريعة خاصة في النصف الثاني منه مع اقتراب فصل الشتاء، كما تتخلله موجات من الاضطرابات الجوية.

ـ فصل الخريف عادته انه مهادن معتدل لكن في السنوات الأخيرة اصبح أكثر تمرداً ومتوقع ان يكون هذا العام أكثر صخباً ..

معلومات عن فصل الخريف

1ـ عندما يحدث الاعتدال الخريفي، تتركز أشعة الشمس على حافة الأرض وتكون الشمس فوق خط الاستواء مباشرةً.

2ـ تصبح بعض الأقمار الصناعية عرضة للأعطال خلال الاعتدال الخريفي، لأن الكثير منها يدور حول خط الاستواء وعندما تصبح أشعة الشمس عليها مباشرة خلال هذه الفترة، قد تؤدي الكمية غير العادية من الإشعاع الشمسي إلى بطء اتصالات الإنترنت.

3ـ يطلق على القمر الكامل الأقرب ليوم الاعتدال الخريفي اسم “قمر الحصاد” وهو مرتبط بالزراعة، إذ يرتفع القمر عند غروب الشمس، مما يوفر للمزارعين ضوءا إضافيا يكفيهم لإنهاء حصادهم قبل بدء الصقيع القاتل في الخريف، ومن المنتظر أن يظهر “قمر الحصاد” في 29 سبتمبر.

4ـ عادةً يرتفع القمر بعد حوالي ساعة كل ليلة، ولكن في وقت الاعتدال الخريفي تقريبا تتزامن زاوية مدار القمر وميل الأرض بالطريقة الصحيحة مما يتسبب في ارتفاع القمر بعد حوالي 20 إلى 30 دقيقة فقط لعدة ليال متتالية.

5ـ يمكنك الاستمتاع في الخريف بمجموعة متنوعة من الأنشطة مثل جمع الفواكه والخضروات الموسمية، أو المشي في الهواء الطلق للاستمتاع بجمال الطبيعة في مظهرها الجديد، كما أن يوم الخريف الأول قد يمثل بداية دورة جديدة وفرصة للتفكير في التطورات الشخصية وتحقيق أهدافك المستقبلية، مثل بداية حمية، ممارسة هواية، تعلم مهارة ما.

*المادة العلمية: رئيس مركز تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى