دولى

«اليونان» تعتزم استقدام آلاف الفلاحين المصريين لزراعة أراضيها

كتبت: مي عزالدين بدأت اليونان في تلقي الطلبات عبر منصة إلكترونية لاستقبال العمالة الموسمية المصرية في القطاع الزراعي كجزء من اتفاقية ثنائية بين اليونان ومصر.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

تنص الاتفاقية على توظيف إجمالي 5000 فلاح موسمي للعمل بمجال الزراعة والفلاحة، وأعدت وزارتي الهجرة اليونانية والعمل مصرية قائمة تضم 2400 عامل كدفعة أولى لتغطية الفجوة العمالية باليونان.

تواجه اليونان مصاعب في توفير عمالة بمجالات الزراعة والسياحة بعد 10 سنوات كاملة من المشاكل الاقتصادية التي تسببت في نزوح العمالة وانكماش عدد السكان ما أجبرها في استقدام العمالة الأجنبية لسد الفجوة في قطاعات الزراعة والسياحة والإنشاءات وغيرها.

وقال وزير الهجرة واللجوء اليوناني ديميتريس كيريديس، لوكالة أنباء أثينا المقدونية، أنه تم بالفعل إعداد القائمة الأولى التي تضم 2400 عامل موسمي مصري مؤهل، بالتعاون مع وزارة العمل المصرية.
وأكمل: ”تعاون اليونان مع مصر أيضا في مسائل الهجرة له أهمية استراتيجية. وبعد زيارتي الأخيرة للقاهرة، يشير تفعيل المنصة الإلكترونية إلى إرادتنا في التنفيذ الفوري للاتفاقية، التي وقعها وزير الخارجية آنذاك ميلتياديس فارفيتسيوتيس في عام 2022، بشأن ما يصل إلى 5000 عامل موسمي مصري في الأراضي، لتغطية فجوات القطاع الأساسي.
وأشار أن التعاون يندرج في إطار الجهود المبذولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتشجيع ممر بديل لتنقل العمالة المشروعة والقانونية.

في مايو الماضي، اتفق حسن شحاتة وزير العمل، مع ديميتريوس كاريديس، وزير الهجرة واللجوء اليوناني، والسفير نيكولاوس باباجيورجيو سفير اليونان لدى مصر، والوفد اليوناني المرافق لهما، على استراتيجية عمل خلال الفترة المُقبلة لإرسال عمالة مصرية ماهرة، ومُدربة إلى دولة اليونان، وتفعيل كل أشكال التعاون والاتفاقيات، والبروتوكولات الخاصة بتنقل الأيدي العاملة المصرية إلى اليونان.

وأكد الوزير حسن شحاتة أن الوزارة جاهزة بقائمة العمالة المصرية المُوسمية في مجال الزراعة، في موسم صيف 2024، وجرى بالفعل إرسال القائمة الأولى إلى القنصلية اليونانية بالقاهرة منذ فترة، وتنتظر الإجراءات التنفيذية.

وتعهد وزير الهجرة اليوناني بسرعة إنهاء إجراءات سفر العمال المصريين المُتفق عليهم مع بداية شهر يونيو 2024م – 5000 عامل زراعي- مُشيدا بجهود وزارة العمل المصرية في التواصل والحرص على تفعيل كل الاتفاقات مع الجانب اليوناني في هذا الشأن، ما يدفع الآن إلى أهمية تكثيف العمل على التعاون من أجل تَنُوع إرسال العمالة المصرية خلال الفترة المُقبلة، خاصة في مجالي التشييد والبناء، والسياحة، وغيرها، كما تعهد بدراسة مّد فترة العمل الموسمي من 9 أشهر إلى 24 شهرا، نظرا لأهمية ومهارة العامل المصري، في سوق العمل اليوناني.

الأوراق المطلوبة لإصدار تأشيرة عمل إلى اليونان

ـ جواز سفر سارٍ المفعول لمدة 3 أشهر على الأقل بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة، وبه صفحتين خاليتين على الأقل مع تقديم صورة ضوئية منه، وجوازات السفر السابقة (إن وجدت) مع تقديم صورة ضوئية منها.

ـ صورتان فوتوغرافيتان حديثتان مستوفيتان للمعايير البيومترية، لا يزيد تاريخ تصويرهما عن 6 أشهر (خلفية بيضاء).

ـ نموذج طلب التأشيرة مستوفي البيانات وموقع عليه من صاحب الطلب شخصياً.

ـ صورة من بطاقة الرقم القومي.

ـ شهادات تحركات رسمية من إدارة الجوازات بمجمع التحرير بالقاهرة لتغطية السبع سنوات الأخيرة (للمتقدمين الذين بلغوا من العمر أكثر من 16 عاماً ولم يسبق لهم السفر إلى منطقة شنغن أو من يملكون جواز سفر دبلوماسي أو خاص).

ـ كشف حساب بنكي حديث (لا يزيد تاريخه عن شهر) يوضح حركة الحساب خلال الأشهر الستة الأخيرة أو رصيد مدخرات لا يقل عن 3000 يورو.

ـ خطاب دعوة من الشركة اليونانية يوضح اسم ووظيفة الموقع على الدعوة، وتاريخ السفر والعودة، ومجال نشاط الشركة، وعنوانها بالتفصيل، ورقم الفاكس والهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني، وتحديد شخص مسؤول بالشركة يتم الاتصال به عند الضرورة، وتحديد اسم ووظيفة الموقع على الخطاب، واسم الموظف المقدم طلب الحصول على التأشيرة بالكامل مع ذكر درجته الوظيفية ودخله الشهري أو السنوي، وكذلك تاريخ بدء العمل بالشركة، وطبيعة التعاقد مع الشركة اليونانية الداعية، وبين الصلة بين الشركة اليونانية والشركة المصرية، وتحديد من يتحمل نفقات السفر والإقامة.

ـ حجز طيران ذهاب وعودة.

ـ تذكرة تأمين صحي سارية المفعول خلال فترة الإقامة.

رسوم التأشيرة

ـ مبلغ التأمين.

ـ مصروفات خدمة شركة VFS GLOBAL.

ـ رسوم استخراج التأشيرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى