إرشاد ريفي

«النجار» يبتكر طريقة حديثة لزراعة فسائل النخيل

زراعة فسائل النخيل بالطريقة العميقة

كتب: أسامة بدير قال ألكسندر محمود النجار، خبير زراعة نخيل التمور، أنه ابتكر طريقة حديثة لزراعة فسائل النخيل في الجور العميقة، لافتا إلى أنها طريقة خاصة به ولا ينصح مزارعى النخيل بالقيام بها.

وشدد النجار، فى تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، على أنه يجب توافر شروط معينة لاتباع هذه الطريقة فى زراعة فسائل النخيل، وأهمها أنها ليست مناسبة الا في الأراضى المالحة، ومناخ العواصف والرياح العالية ودرجات الحراره والجفاف العالى.

وتابع النجار، تكون الجور بعمق متر وتزرع الفسيلة مُنخفضة انخفاض نسبي بعمق من 20 إلى 25 سم، ويمكن زراعة الفسيلة حتي 40 سم.

وكشف خبير زراعة نخيل التمور، إلى مزايا هذه الطريقة فى زراعة فسائل النخيل إلى تدعيم الحصول علي فسائل لخلفات أكثر، وتقليل النمو الرأسي للفسيلة، والاستفادة القصوي من المياه بتقليل عمليات البخر في التربة حول الفسيلة، وحماية الجذع من الجفاف، وتداول الظل علي التربة والجذع من الشروق وحتي الغروب.

وتابع النجار، أن الزراعة المنخفضة تساعد في ثبات الغرس الناتج من تقليل تأثير الرياح علي الفسيلة، مقارنة بزراعة الفسيلة علي سطح الأرض حيث تكون الفسيلة كلها معرضة للرياح، لان الرياح لا تهب بنفس القوة علي الفسيلة في الجزء الأسفل بداخل الجورة.

وأشار خبير زراعة نخيل التمور، إلى أن هذه الطريقة الحديثة لزراعة فسائل النخيل تحتاج إلى رعاية واهتمام يومى كبير لمتابعة الري والتربة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى