اقتصاد زراعي

“المصيلحي” لـ”رويترز”: مصر أكبر مشتر للقمح في العالم

القمح

كتب: أسامة بدير قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين، إن مصر أكبر مشتر للقمح في العالم، تستهدف استيراد سبعة ملايين طن من القمح في السنة المالية الحالية 2017-2018.

وأضاف المصيلحي، لـ”رويترز” على هامش مؤتمر صحفي السبت، “موازنة 2017-2017 تتضمن استيراد 6,2 مليون طن قمحا من الخارج لكننا سنستورد سبعة ملايين طن حتى يكون لدينا نحو مليون طن احتياطي قبل بداية موسم القمح المقبل”.

ويبدأ حصاد القمح في مصر في أبريل ويستمر إلى يوليو.

واشترت الحكومة في الموسم الماضي نحو 3,4 مليون طن من المزارعين المحليين مقابل نحو 5,2 مليون طن في الموسم السابق.

لكن أرقام التوريد في ذلك الموسم، عندما بلغ الإجمالي المعان 5,2 مليون طن، شابتها مزاعم المبالغة وعدم الدقة في فضيحة أطاحت بوزير التموين آنذاك خالد حنفي.

وقال ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين لوكالة “رويترز” يوم السبت إن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح في مصر يبلغ 5,091 مليون طن ويكفي احتياجات البلاد حتى الأسبوع الثاني من فبراير.

وكشفت مناقصات القمح التي تجريها هيئة السلع التموينية عن التعاقد على كميات كثيفة غير مسبوقة في أقل من شهر وبما يقارب 20% من المستهدف للسنة المالية 2017-2018.

وتستهلك مصر نحو 9,6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم. وقد استوردت 5,580 مليون طن في 2016-2017 ارتفاعا من 4,440 مليون طن في العام السابق.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى